غزة الجائعة تنتظر «الأذرع المفتوحة»

وسط تحذيرات متتالية من منظمات الإغاثة من أنَّ الوفيات الناجمة عن أسباب تتعلق بسوء التغذية قد بدأت للتو بالنسبة لأكثر من مليوني نسمة في غزة، وذلك بعد 5 أشهر من حرب إسرائيلية دموية أوصلت الغزيين إلى حافة المجاعة، أعلنت منظمة «أوبن آرمز» (الأذرع المفتوحة) على منصة «إكس» أن سفينة تابعة لها «تستعد للمغادرة محملة بأطنان من الغذاء والماء والإمدادات الحيوية للمدنيين الفلسطينيين»، مدشّنة الممر البحري الإنساني من قبرص إلى القطاع، بعدما فشلت أميركا وأوروبا في فرض هدنة وفتح المعابر البرية لتوصيل المساعدات والتخفيف من عبء إخلاقي ثقيل جراء المأساة الإنسانية.

وبرز اسم القيادي الفلسطيني محمد دحلان بقوة في قضية المساعدات البحرية لقطاع غزة، في وقت حساس تحاول فيه الأطراف المعنية، على غرار الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية ودول عربية، الاتفاق على حكومة فلسطينية يمكن أن تديرَ قطاع غزة بعد الحرب، وهي محاولات تتجاهلها إسرائيل حتى الآن، مؤكدة أنها ستظل هناك، وربما لسنوات.

وذكرت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية (كان) أنَّ مهندس فكرة خط المساعدات البحرية هو «القيادي الفتحاوي» محمد دحلان. ونقلت عن مصادر مطلعة قولها إنَّه نسّق مع «حماس» عملية نقل المساعدات من قبرص.

إلى ذلك، أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان دعم بلاده الحازم لقادة «حماس»، وأنَّها ستفعل كل ما يلزم لمحاسبة المسؤولين الإسرائيليين على المجازر المرتكبة في قطاع غزة.

المصدر: الشرق الأوسط