كوريا الشمالية تعلن فشل محاولتها إطلاق قمر صناعي عسكري

أعلنت كوريال الشمالية، صباح اليوم (الأربعاء)، فشل محاولتها لإطلاق قمر صناعي، مشيرة إلى أنها ستعيد المحاولة «في أقرب وقت ممكن».

وجاء في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية، أن الصاروخ الذي يحمل «قمر الاستطلاع العسكري» تحطم قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة الكورية بعد أن «فقد قوة الدفع بسبب بدء التشغيل غير الطبيعي» لمحركالمرحلة الثانية.

وأضاف البيان، أن الفشل كان بسبب «انخفاض الموثوقية والاستقرار» لنظام المحرك الجديد. وأوضح أن العلماء يدرسون سبب الفشل، وسيتم إطلاق ثان «في أقرب وقت ممكن».

وندد البيت الأبيض بإطلاق بالخطوة الكورية الشمالية، محذّراً من أنّ هذه الخطوة «تزيد التوتّرات».

وقال آدم هودج المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، إنّ الصاروخ الذي أطلقته بيونغ يانغ في عملية تستخدم «تكنولوجيا الصواريخ البالستية (…) يهدّد بزعزعة استقرار الوضع الأمني في المنطقة وما بعدها».

وأضاف: «إطلاق هذا الصاروخ الفضائي المزعوم يستخدم تقنيات مرتبطة مباشرة بالبرنامج الكوري الشمالي للصواريخ البالستية العابرة للقارّات».

وتابع المتحدّث الأميركي: «نحن لا نغلق الباب أمام الدبلوماسية، لكن يتعيّن على بيونغ يانغ أن توقف فوراً استفزازاتها وأن تختار الحوار».

ودعا هودج «كلّ الدول» إلى إدانة عملية إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي، مؤكّداً أنّ الولايات المتّحدة «ستتّخذ كلّ الإجراءات اللازمة لضمان أمن الأراضي الأميركية وأمن حليفتيها كوريا الجنوبية واليابان».

وكان الجيش الكوري الجنوبي، قد أعلن أنّ كوريا الشمالية أطلقت ما وصفته بـ«صاروخ فضائي»، في خطوة دفعت بسلطات سيول إلى إطلاق دعوة لسكّان العاصمة للاستعداد لإخلاء منازلهم.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في سيول، إنّ بيونغ يانغ أطلقت باتّجاه الجنوب «ما تقول إنّها مركبة إطلاق فضائية»، في حين أصدرت سلطات العاصمة تحذيراً للسكّان عبر رسالة نصّية قصيرة على هواتفهم النقّالة جاء فيها «أيّها المواطنون، يرجى الاستعداد للإخلاء والسماح للأطفال وكبار السنّ بالإخلاء أولاً»، بينما دوّت في وسط سيول صفّارات الإنذار.

كما أطلقت اليابان تحذيراً لسكّان منطقة أوكيناوا الجنوبية، وقال مكتب رئيس الوزراء في تحذير على «تويتر» بثّته محطة «إن إتش كي» التلفزيونية العامّة: «إطلاق صاروخ. إطلاق صاروخ. كوريا الشمالية أطلقت على ما يبدو صاروخاً. من فضلكم احتموا داخل المباني أو تحت الأرض».

المصدر: الشرق الأوسط