كيف مات 5 ملايين طفل حول العالم رغم تقدم الخدمات الصحية؟

على الرغم من تطور الخدمات الصحية بشكل كبير مقارنةً بالماضي، فإن تقريراً أممياً صدر أول أمس (الاثنين)، أشار إلى وفاة طفل أو شاب كل 4.4 ثانية في عام 2021. وقال التقرير الصادر عن «مجموعة الأمم المتحدة المشتركة بين الوكالات لتقدير وفيات الأطفال» إن هذا المعدل من الوفيات يصل إلى ما يُقَدَّر بوفاة نحو 5 ملايين طفل قبل بلوغهم سن الخامسة. وتوفي 2.1 مليون طفل وشاب تتراوح أعمارهم بين 5 و24 عاماً.
ويُظهر التقرير أن الأطفال لا يزالون يواجهون فرصاً متباينة بشكل كبير للبقاء على قيد الحياة بناءً على مكان ولادتهم، حيث تتحمل أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا العبء الأكبر.
وفي حين أن أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بها 29 في المائة فقط من المواليد الأحياء في العالم، فإن المنطقة كانت مسؤولة عن 56 في المائة من جميع وفيات الأطفال دون سن الخامسة في عام 2021، وكانت جنوب آسيا مسؤولة عن نسبة 26 في المائة.
ووفق التقرير فإن الأطفال المولودين في أفريقيا جنوب الصحراء معرضون لأعلى معدلات خطر وفاة للأطفال في العالم «15 مرة خطراً أعلى للوفاة من الأطفال في أوروبا وأميركا الشمالية».
وتتحمل الأمهات في جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء أيضاً، الفقدان المؤلم للأطفال بسبب الإملاص (وفاة طفل في أثناء ولادته) بمعدل استثنائي، حيث تحدث 77 في المائة من جميع حالات الإملاص في عام 2021 في هاتين المنطقتين، وما يقرب من نصف حالات الإملاص حدثت في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
ويقدر خطر حدوث ولادة لطفل متوفى في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بسبع مرات أكثر احتمالاً لذلك في أوروبا وأميركا الشمالية.
العام الذي يغطيه التقرير هو السنة الثانية من جائحة «كوفيد – 19»، وهو ما قد يدفع البعض إلى تحميل الجائحة مسؤولية هذه الأرقام، وهو ما ينفيه التقرير الذي أكد أن الوفاة بسبب «كوفيد – 19» بين الأطفال كان تأثيرها ضعيفاً للغاية.
ولكنّ محمد عز العرب، مستشار «المركز المصري للحق في الدواء» واستشاري الكبد والجهاز الهضمي بمعهد الكبد القومي، كان له رأي آخر يتعلق بالجائحة، إذ يقول لـ«الشرق الأوسط»: «صحيح أن الجائحة لم يكن لها تأثير مباشر على الوفيات، لكن كان لها تأثير غير مباشر عبر عرقلة برامج التطعيم الروتينية للأطفال».
وكانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت في وقت مبكر من الجائحة إلى خطورة هذه المشكلة، وأصدرت بالتعاون مع «يونيسيف» بياناً مشتركاً في 15 يوليو (تموز) من العام الماضي، كشفت فيه تسجيل أكبر انخفاض متواصل لمعدلات تطعيم الأطفال منذ ما يقرب من 30 عاماً.
وقالت المنظمة في بيانها إن «النسبة المئوية للأطفال الذين تلقوا ثلاث جرعات من اللقاح المضاد للخناق والكزاز والسعال الديكي (اللقاح الثلاثي)، قد انخفضت بمقدار 5 نقاط مئوية في الفترة من عام 2019 إلى عام 2021، لتستقر هذه النسبة عند 81 في المائة. ونتيجة لذلك، لم يتلقَّ 25 مليون طفل جرعة واحدة أو أكثر من اللقاح الثلاثي في إطار خدمات التمنيع الروتيني في عام 2021 وحده. ويمثل ذلك زيادة بمقدار مليوني طفل لم يحصلوا على لقاح مقارنةً بعام 2020، و6 ملايين طفل مقارنةً بعام 2019، ما يسلّط الضوء على العدد المتزايد من الأطفال المعرّضين لخطر الإصابة بأمراض مدمّرة يمكن الوقاية منها».
وإلى جانب التأثير غير المباشر للجائحة، فإن هناك تأثيراً مباشراً للصراعات، التي تشهدها المناطق، ويشير التقرير إلى أنها الأعلى في معدلات الوفيات.
ويقول عز العرب: «إضافةً إلى أن الصراعات تحرم الأطفال والأمهات من الوصول إلى أماكن الخدمات الصحية، فإنها أيضاً تسببت في هجرة الطواقم الطبية، ودمّرت البنية التحتية مثل خدمات المياه والصرف الصحي، وهو ما أدى بدوره إلى انتشار أوبئة مثل الكوليرا».

المصدر: الشرق الأوسط