لبنان يوافق على اتفاق الحدود البحرية مع اسرائيل… والخطوة التالية مع سوريا

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، الخميس، «الموافقة على اعتماد الصيغة النهائية التي أعدها الوسيط الأميركي لترسيم الحدود البحرية الجنوبية (مع إسرائيل)، بانتظار توقيع النصوص اللازمة من الجانب الأميركي والجانب الإسرائيلي وفقا للآلية المعتمدة في الاتفاق».
وأكد عون إن هذه «الاتفاقية غير المباشرة تتجاوب مع المطالب اللبنانية وتحفظ حقوقنا كاملة». وشدد على ان هذا الإنجاز «ما كان ليتحقق لولا وحدة الموقف اللبناني وصلابته في مقاومة كل الضغوط، وفي عدم تقديمه أي تنازلات جوهرية، وعدم دخوله في أي نوع من أنواع التطبيع (مع إسرائيل) المرفوض».
وشدد على ان لبنان «تمكن من استعادة مساحة 860 كيلومترا مربعا كانت موضع نزاع ولم يتنازل عن أي كيلومتر واحد لإسرائيل، كما استحصلنا على كامل حقل قانا من دون أي تعويض يدفع من قبلنا على الرغم من عدم وجود كامل الحقل في مياهنا. كذلك لم تمس حدودنا البرية ولم يعترف لبنان بخط الطفافات الذي استحدثته إسرائيل بعد انسحابها من أراضينا في العام 2000، ولم يقم أي تطبيع مع إسرائيل، ولم تُعقد أي محادثات أو اتفاقيات مباشرة معها».
أما التعويضات التي طالبت بها عن قسم من حقل قانا الواقع في المياه المحتلة، فستنالها من شركة «توتال» الفرنسية من دون أن يؤثر ذلك على العقد الموقع بين لبنان و«توتال». ونص «الاتفاق على كيفية حل أي خلافات في المستقبل، أو في حال ظهور أي مكمن نفطي آخر مشترك على جانبي الحدود، ما يضفي طمأنينة وشعورا أقوى بالاستقرار على طرفي الحدود».
واشار عون الذي تنتهي ولايته الرئاسية في 31 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، الى ان «الخطوة التالية يجب أن تكون التوجه الى عقد محادثات مع سوريا لحل المنطقة المتنازع عليها معها وهي تزيد عن 900 كيلومتر مربع، وذلك عن طريق البحث الاخوي”. كما اشار الى ضرورة «مراجعة الحدود المرسومة مع قبرص وتقرير ما يتوجب القيام به مستقبلاً».

المصدر: الشرق الأوسط