لبيد يحذر روسيا من «خطورة» حل الوكالة اليهودية

حذَّر رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لبيد، في مستهل جلسة حكومته، أمس الأحد، من تبعات قرار الحكومة الروسية وقف نشاط الوكالة اليهودية في روسيا، وقال إنَّ «إغلاق مكاتب الوكالة سيكون حدثاً خطيراً، سينعكس على العلاقات» مع موسكو.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية أنَّ لبيد ترأس أمس محادثات حول نشاط الوكالة اليهودية في روسيا، شارك فيها وزيرا البناء والإسكان، زئيف إلكين، والمالية، أفيغدور ليبرمان، وهما من أصول روسية، إلى جانب وزيرة استيعاب الهجرة، بنينا تمنو شاتا، ذات الأصول الإثيوبية، وموظفين حكوميين آخرين.

وجرت هذه المداولات في أعقاب طلب قدمته وزارة العدل الروسية إلى المحكمة في موسكو، الخميس الماضي، بتفكيك مؤسسات الوكالة اليهودية، التي تنشط في الدولة كمنظمة روسية مستقلة. ويفترض أن تبت محكمة في الطلب الخميس المقبل.

وكانت روسيا قد اتَّهمت هذه الوكالة بانتهاك القوانين الروسية. وقالت وزارة العدل الروسية في رسالة بعثتها إلى مقر الوكالة اليهودية في موسكو، مطلع الشهر الحالي، إنَّ الوكالة تجمع وتحتفظ وتنقل معطيات حول مواطنين روس بصورة مخالفة للقانون، ولذلك يجب إغلاقها. وأضافت أنَّ نشاط الوكالة اليهودية يشجع على هجرة الأدمغة من روسيا، وأنَّ الوكالة اليهودية تولي أفضلية لهجرة «مواطني روسيا الذين يعملون في مجالات العلوم والأعمال التجارية، وخروجهم من أجل السكن خارج روسيا يقلّل بشكل كبير قدرات روسيا العلمية والاقتصادية».

وتشهد العلاقات بين إسرائيل وروسيا توتراً منذ بداية الاجتياح الروسي لأوكرانيا. وتبنت إسرائيل في البداية موقفاً حذراً من النزاع، لكن بعد تولي مهامه، انتقد لبيد الاجتياح.

المصدر: الشرق الأوسط