مأزق خلافة قائد الجيش اللبناني بانتظار خطاب امين عام حزب الله

في زمن الحرب بين اسرائيل وحركة حماس وتداعياتها الأمنية على جنوب لبنان، يعود بقوة هذه الأيام ملف التمديد لقائد الجيش اللبناني، العماد جوزيف عون، الذي تنتهي ولايته في ١٠ من كانون الثاني يناير ٢٠٢٤

وتناقش الأحزاب السياسية ثلاثة خيارات: تعيين رئيس أركان وهو المنصب المحسوب على الحزب التقدمي الاشتراكي بزعامة وليد جنبلاط والشاغر أيضا منذ كانون الأول ديسمبر 2022، تعيين قائد جديد للجيش او ارجاء إحالة قائد الجيش الحالي على التقاعد بطلب من وزير الدفاع.

لكن جميع الاحتمالات تصطدم بالخلافات السياسية وفي مقدمتها رفض زعيم التيار الوطني الحرب جبران باسيل الذي لا يرغب الا بمغادرة جوزيف عون قيادة المؤسسة العسكرية، فقائد الجيش اللبناني يعتبر منافسا قويا له على رئاسة الجمهورية.

ماذا يقول قانون الدفاع الوطني العسكري؟

أجاب وزير الداخلية اللبناني الأسبق مروان شربل:’ في حال غياب قائد الجيش اللبناني، يستلم رئيس الأركان مهامه، لكن منصب رئاسة الأركان شاغر منذ كانون الأول ديسمبر 2022، وفي هذه الحالة يستلم الضابط الأعلى رتبة مهامه.

رفض التيار الوطني الحر

يعارض التبار الوطني الحر التمديد لقائد الجيش ويؤكد على موقفه القاضي بتسلم اللواء بيار صعب وهو الضابط الأعلى رتبة في المجلس العسكري قيادة الجيش مؤقتا بانتظار انتخاب رئيس جديد للجمهورية وهذا ما حصل حين انتهت ولاية مدير عام الأمن العام اللبناني السابق عباس إبراهيم.

وعمد زعيم التيار الوطني الحر جبران باسيل منذ أسبوع بجولة على القيادات السياسية شملت رئيس البرلمان نبيه بري وزعيم تيار المردة سليمان فرتجيه الذي يتشارك معه معارضته للتمديد لقائد الجيش اللبناني، فالاثنان يعتبرانه غريمهما في معركة رئاسة الجمهورية.

رفع سن تقاعد قائد الجيش

تقدم حزب القوات اللبنانية أكبر حزب معارض بمشروع قانون في مجلس النواب (الثلاثاء ٣١ اكتوبر، تشرين الاول) يمدد عاما اضافيا ولاية قائد الجيش اللبناني، الذي وفق الدستور اللبناني يحال على التقاعد عند بلوغه الستين عاما.

يرى مروان شربل ان اقتراح حزب القوات اللبناني قانوني ودستوري ولكن توقيته الزمني هو الخطأ اذ اتي بعد تصريحات لزعيم الحزب التقديمي الاشتراكي وليد جنبلاط قال فيها إن حزب الله قال له إنه لا يريد ان يغضب جبران باسيل يعني لا تمديد لقائد الجيش الحالي ورد رئيس مجلس البرلمان نبيه بري على حزب القوات اللبناني بالقول إن البرلمان لا يشرع على القطعة’.

وعرفت علاقات رئيس البرلمان وحزب القوات خلافات اذ لا يحضر نواب القوات جلسات البرلمان ويعتبرونه مجلس انتخاب وليس تشريعيا.

موقف البطريركية المارونية

تدعم البطريركية المارونية خيار التمديد لقائد الجيش الحالي في حال وجد إطار قانوني له، وسبق ان انحازت البطريركية المارونية الى العماد جوزيف عون في معركة رئاسة الجمهورية لتفادي أي فراع في مناصب الفئة الأولى التي يتولاها الموارنة في لبنان مع الفراغ في رئاسة الجمهورية وحاكمية منصب لبنان.

الخلاف بين قائد الجيش اللبناني ووزير الدفاع

وعرفت علاقات قائد الجيش الحالي ووزير الدفاع موريس سليم خلافات كبيرة وفشلت كل الوساطات للتقريب بينهما فوزير الدفاع موريس سليم مقرب من زعيم التيار الوطني الحر جبران باسيل وهو مدافع شرس عن حقوق المسيحيين وموقعهم السياسي في إطار الجمهورية ويقول انه يحق فقط لرئيس الجمهورية المصادقة على تعيين قائد جديد ولكن منصب رئاسة الجمهورية شاغر منذ انتهاء ولاية العماد ميشال عون في تشرين الاول اكتوبر ٢٠٢٢ ولا تحضر جميع الأحزاب السياسية جلسات الحكومة ما يعني ان أي قرار سيتفقد للميثاقية.

يدحض مروان شربل كل المقاربات التي تحذر من حالات تمرد في الجيش في حال عدم التمديد لقائد الجيش الحالي العماد جوزيف عون.

أضاف:’ لا تدعم الولايات المتحدة خيارا على حساب الآخر في قيادة الجيش اللبناني لكن ما يهمها ان يكون قائد الجيش مواليا لها’.

ويسعى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى البحث عن غطاء سياسي لأي قرار بالتمديد لقائد الجيش الحالي ما يصطدم برفض التيار الوطني الحر الذي لا يشارك منذ أكثر من عام باجتماعات الحكومة حفاظا منه على موقع رئاسة الجمهورية

هذا ولم يعلن بعد حزب الله موقفه؟

أكد حزب الله مرارا ان حكومة نجيب ميقاتي لا يمكنها النظر بالتعيينات الأمنية باعتبار انها حكومة تصريف أعمال، لكن هل ما كان يصلح في الماضي بات غير ملائم في واقعنا اليوم ولبنان في حالة تأهب أمنى قصوى خشية اي انزلاق الى حرب بين حزب الله وإسرائيل، سيكون لبنان هو الذي سيدفع الثمن فيها؟ فعل يعلن امين عام حزب الله حسن نصر الله في خطابه الجمعة 03/11/2023 موقفه من الأزمة الراهنة؟

المصدر: مونت كارلو الدولية