ما هي فوائد شعر الأنف ولماذا لا تجب إزالته!؟

كل إنسان على وجه الأرض لديه شعر في أنفه. وتنمو هذه الشعيرات في الطول وتصبح أكثر خشونة مع تقدمك في العمر. لا يوجد شيء غير طبيعي أو غير صحي؛ فشعر الأنف مهم جدا ويعمل كنظام دفاع للجسم. على العكس من ذلك، فإن إزالة شعر الأنف ليس له أي فوائد صحية، ولكن لا يزال الكثير من الناس يختارون التخلص منه. إذ يستخدم بعض الناس طرقًا عديدة مثل إزالة الشعر بالشمع أو النتف أو التشذيب، من دون مراعاة الضرر الناجم عن ذلك.

الفوائد الصحية لشعر الأنف

يتم إبعاد الغبار وحبوب اللقاح وغيرها من المواد المسببة للحساسية عن رئتيك عن طريق ترشيح شعر أنفك. وتصبح الجزيئات التي تدخل إلى أنفك محاصرة على غطاء شعرك الرقيق من المخاط. وفي النهاية، إما أن تؤكل الجسيمات أو تعطس. بالإضافة إلى ذلك، توجد أيضًا شعيرات مجهرية تسمى الأهداب في أنفك تساعد في إزالة المخاط والفضلات الأخرى من رئتيك، وذلك وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

مضاعفات إزالة شعر الأنف

يمكن أن تصبح أكثر حساسية لهذه الأنواع من الجزيئات إذا كنت تحلق أكثر من اللازم. كما يمكن أن ينتج الشعر الناشئ والالتهابات وعدم الراحة في الأنف عن إزالة الشعر أو نتفه.

شعر ينبت للداخل

وهناك مشكلة واحدة متكررة في إزالة الشعر هي الشعر الناشئ. ويحدث هذا عندما ينمو الشعر المنتوف من جسمك إلى جلدك ولا يمكن أن يترك بصيلاته. بخلاف الأنف، تعاني مناطق الوجه والإبط ومنطقة العانة حيث تتم إزالة الشعر بشكل روتيني من نمو الشعر تحت الجلد.

وظهور نتوء يشبه البثور والتهيج والألم والحكة هي بعض العلامات الشائعة لشعر الأنف الناشئ. وعادةً ما يزول الشعر الناشئ من تلقاء نفسه، ولكن إذا استمر، يجب استشارة الطبيب.

التهاب الدهليز الأنفي

يُعرف الجزء الداخلي من أنفك الذي يبرز من وجهك باسم دهليز الأنف. وغالبًا ما يحدث التهاب الدهليز الأنفي بسبب عدوى المكورات العنقودية، والتي تحدث عندما تخترق بكتيريا Staphylococcus جرحًا أنفيًا.

ومن الأسباب الشائعة لإزالة شعر الأنف وخز الأنف ووجود حلقة فيه والنفخ المفرط له. كما أن من الأعراض الشائعة لالتهاب دهليز الأنف الاحمرار داخل وخارج الأنف وألم في الأنف ونتوءات تشبه البثور.

زيادة مخاطر الربو

جدير بالذكر ان تجاويف الأنف محمية من الغبار ومسببات الحساسية بواسطة الشعر الموجود في أنفك. لذلك تُسهِّل إزالة الكثير من الشعر دخول الأوساخ إلى رئتيك والمرور عبر أنفك. وهذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالربو لدى بعض الناس.

عدوى الأنف

من سلبيات إزالة شعر الأنف التعرض لخطر الإصابة بعدوى عميقة في بصيلات الشعر تسمى «داء الدمامل الأنفي».

وتحدث هذه الحالة عند الأشخاص الذين يتعرض جهاز المناعة لديهم للخطر؛ وهذه الحالة مصحوبة بتورم وألم واحمرار في الأنف.

وبالنظر إلى الدور الحاسم الذي يلعبه شعر الأنف في الحفاظ على الصحة من خلال منع دخول الجزيئات الأجنبية، فمن الأفضل عدم قصه. اما إذا كنت ترغب في إزالة شعر أنفك، فابحث عن خيارات أكثر أمانًا مثل التشذيب باستخدام أداة التشذيب أو المقص أو الإزالة بالليزر بدلاً من نتفه من خلال إزالة الشعر بالشمع أو المشابك.

المصدر: الشرق الأوسط