شلل المواصلات في بريطانيا مع إضرابات السكك الحديدية

يعاني ركاب القطارات البريطانيون من يوم لآخر من الاضطرابات الناجمة عن الإضراب، حيث دعا الأمين العام الجديد لمؤتمر «النقابات العمالية» (تي يو سي) إلى اجتماع عاجل مع رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، في محاولة لكسر الجمود في النزاعات بشأن الإضراب في أنحاء البلاد.

وتم إغلاق حوالي نصف خطوط السكك الحديدية البريطانية يوم الأربعاء، وتشغيل خمس الخدمات فقط، مع إضراب عشرات الآلاف من العمال، في الشركات القائمة على تشغيل شبكة السكك الحديدية والقطارات، في اليوم الثاني من إضراب عن العمل لمدة 48 ساعة، من قبل أعضاء اتحاد السكك الحديدية والبحرية والنقل (آر إم تي) في بريطانيا، طبقا لما ذكرته وكالة الأنباء البريطانية «بي إيه ميديا». ويضرب سائقو القطارات في نقابة «أسليف»، عن العمل الخميس، قبل إضراب ثان يستمر يومين لاتحاد السكك الحديدية والبحرية والنقل، يوم الجمعة.

ودعا بول نواك، زعيم مؤتمر النقابات العمالية، إلى تغيير في اتجاه الحكومة، قائلا إنه يتعين على الوزراء فتح مفاوضات بشأن الأجور، مع النقابات. وفي خطاب إلى سوناك، قال نواك إن الخدمات العامة في أزمة، بعد سنوات من «نقص التمويل ونقص الموظفين».

وبالتزامن مع الشلل المواصلاتي، ارتفع التضخم الغذائي في بريطانيا إلى مستويات قياسية فيما تعاني الكثير من الأسر من «عيد ميلاد صعب» جراء ارتفاع الأسعار. وأفادت وكالة الأنباء البريطانية بي إيه ميديا بأن أسعار الغذاء للمتسوقين قفزت إلى 13.3 في المائة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، من 12.4 في المائة في الشهر السابق.

وجاء ذلك فيما أظهر مؤشر أسعار المتاجر «بي آر سي – نيلسن آي كيو» علامة طفيفة على الراحة للمتسوقين الذين يعانون من ضائقة مالية، فيما هدأت أسعار البيع بالمتاجر بشكل عام إلى 7.3 في المائة في ديسمبر. وتراجعت بذلك من مستوى 7.4 في المائة في نوفمبر (تشرين الثاني) ولكن تظل قريبة من الارتفاعات القياسية.

وقفز تضخم الأغذية الطازجة إلى 15 في المائة خلال ديسمبر، من 14,3 في المائة في نوفمبر، بينما ارتفعت أسعار الأغذية التي تحفظ في درجة حرارة الغرفة مثل المكرونة والأغذية المعلبة، بنسبة 11 في المائة في ديسمبر مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

غير أن المتاجر غير المتخصصة في الأغذية مثل الملابس والأجهزة المنزلية، شهدت تباطؤ التضخم إلى 4.4 في المائة في ديسمبر، من 4.8 في المائة مقارنة بشهر سابق جراء خفض الأسعار.

ورغم غلاء الأغذية، أظهرت بيانات مستقلة أن الأسر البريطانية أنفقت أكثر من 12 مليار جنيه إسترليني على مواد البقالة في فترة عيد الميلاد، وهي أكبر كمية مسجلة تاريخيا. وأفادت شركة كنتار لأبحاث السوق في بيانها الشهري، بأن القيمة الكلية للمبيعات ارتفعت بسبب زيادة تكلفة الغذاء والشراب، وليس لأن الأشخاص ينفقون أكثر.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية بي إيه ميديا نقلا عن كنتار أن حجم المبيعات تراجع بواقع 1 في المائة على مدار ديسمبر، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ما يشير إلى أن المتسوقين يواجهون ارتفاع الأسعار بشكل كبير في متاجر البقالة.

وانعكس ارتفاع الأسعار في نفقات الأسر البريطانية على المواد الغذائية التقليدية المتعلقة بعيد الميلاد (الكريسماس) الشهر الماضي. غير أن هناك بعض الأخبار الجيدة في البيانات، وهي أن تضخم أسعار البقالة تراجع بشكل طفيف في ديسمبر، حيث انخفض إلى 14.4 في المائة، من 14.6 في المائة في الشهر السابق عليه، ما يمثل ثاني تراجع شهري على التوالي.

المصدر: الشرق الأوسط