مسلحون يقتلون برلمانية سابقة في كابل

قتل مسلّحون، ليل السبت – الأحد، نائبة أفغانية سابقة مع أحد حرّاسها في منزلها بكابل، حسبما أفادت الشرطة (الأحد).

وكانت مُرسل نبي زاده، التي انتُخبت نائبة بالبرلمان في ظلّ الحكومة السابقة المدعومة من الغرب، قد رفضت الفرار من أفغانستان عندما استولت «طالبان» على السلطة في أغسطس (آب) 2021، بحسب وكالة «الصحافة الفرنسية».

وقُتلت خلال الليل برصاص مجهولين، حسبما صرّح المتحدث باسم الشرطة، خالد زادران، للصحافة. وأشار في بيان، إلى أنّ أحد أشقّائها جُرح أيضاً في الهجوم. كذلك، أشار المتحدث باسم الشرطة، إلى أنَّ القوات الأمنية فتحت تحقيقاً لمحاولة «العثور على المجرمين وتقديمهم للعدالة».

وانتُخبت مرسل نبي زاده (32 عاماً)، التي تتحدَّر من ولاية ننغرهار (شرق)، نائبة عن كابل في عام 2018. وكانت قد تخرّجت في إدارة الأعمال بعدما أكملت تعليمها في بيشاور بباكستان المجاورة، قبل أن تعود إلى أفغانستان.

وقالت عنها زميلتها السابقة في البرلمان، مريم سليمانخيل، بأنها «رائدة حقيقية». وكتبت على «تويتر»: «امرأة قوية وصريحة وقفت إلى جانب ما تؤمن به حتى في مواجهة الخطر».

وأضافت: «على الرغم من أنَّه عُرضت عليها إمكانية مغادرة أفغانستان، فإنَّها اختارت البقاء والقتال من أجل شعبها».

إلى ذلك، قالت حكومة «طالبان»، إنَّ المخاوف المتعلقة بالقيود على حقوق المرأة ليست أولوية، مؤكدة أنَّها لن تسمح بأي أفعال تنتهك الشريعة الإسلامية، وسيتم التعامل مع هذه المخاوف طبقاً للقاعدة المعمول بها في البلاد، وفقاً لما نقلته وكالة «خاما برس» الأفغانية للأنباء، أمس، عن ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم «طالبان».

المصدر: الشرق الأوسط