مطالبات مصرية بحوافز مالية لتخفيض الإنجاب

في إطار جهود الحكومة المصرية للسيطرة على الزيادة السكانية في البلاد، يتم بحث تقديم حوافز للأسر المصرية، التي تلتزم بعدم إنجاب أكثر من طفلين، للحد من الزيادة السكانية.
وتابع اجتماع للحكومة المصرية، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، هذا الأسبوع، مستجدات «المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية»، الذي تمت خلاله «دراسة برنامج الحوافز الإيجابية»، ويهدف بشكل رئيسي إلى «الوصول لمعدل إنجاب أقل مما هو عليه حالياً».
ويعتبر الدكتور مجدي خالد، المدير الأسبق لصندوق الأمم المتحدة للسكان، أن «المشكلة السكانية بوصفها مشكلة (عالمية) تحتاج إلى العمل على محاور متعددة، وإحدى السياسات للتعامل مع القضية السكانية، هي الحوافز السلبية أو الإيجابية، والحوافز السلبية مثلاً تكون عبر (الحرمان من مزايا البطاقات التموينية أو مجانية التعليم)»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «الحكومة المصرية رأت عدم استخدام الحوافز السلبية، إنما استخدام الحوافز الإيجابية، بمعنى أن الأسرة التي تلتزم بإنجاب طفل أو طفلين على الأكثر يتم تخصيص حوافز إيجابية لها».
وأوضح أنه «لا زالت هناك دراسة لكيفية تطبيق المزايا الإيجابية وتخصيص اعتمادات مالية لها».
وحذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في أكثر من مناسبة، من الزيادة السكانية، منها حديثه خلال المؤتمر الوطني للشباب عام 2017 بأن «الإرهاب والزيادة السكانية، هما أكبر خطرين يواجهان مصر في تاريخها».
ولفت السيسي حينها إلى أن «الزيادة السكانية تقلل فرص مصر في أن تتقدم للأمام».
كما ذكر الرئيس المصري في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، خلال افتتاح مدينة المنصورة الجديدة، أن «النمو السكاني سيأكل البلد»، على حد تعبيره. وطالب بمشاركة مؤسسات الدولة كافة في وضع حد لهذا «الخطر».
وتجاوز عدد سكان مصر حتى نهاية العام الماضي (2022)، 104 ملايين نسمة، وفقاً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. في حين بلغ عدد السكان في مصر مطلع الأسبوع، وفق الساعة السكانية، 104 ملايين و519 ألفاً و428 نسمة.
وكانت وزارة الصحة المصرية، قد أعلنت في ديسمبر (كانون الأول) الماضي تنظيم حملات «طرق الأبواب» في المحافظات المصرية لمواجهة النمو السكاني.
كما أطلقت حملة بعنوان «حقك تنظمي»، التي ذكر الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المصرية، أنها «تهدف إلى الحفاظ على استمرارية إتاحة وتقديم خدمات صحة الأسرة والصحة الإنجابية بجودة عالية في المحافظات المصرية، عبر توفير وسائل تنظيم الأسرة».

المصدر: الشرق الأوسط