معلمو إيران يخشون «تلفيق ملفات» ضد ناشطي النقابات

حذّر المجلس التنسيقي لنقابات المعلمين الإيرانيين من «تلفيق ملفات قضائية» ضد النشطاء في النقابات، وذلك في بيان بمناسبة الذكرى السنوية لاعتقال العشرات من المعلمين والنشطاء العماليين الإيرانيين، بالإضافة إلى معلمين فرنسيين في إيران.

وأشار البيان، الذي نقلته «إيران إنترناشيونال» الاثنين، إلى اعتقال سيسيل كوهلر وزوجها جاك باريس، وهما معلمان فرنسيان وناشطان نقابيان، كانا قد اعتقلا في مايو (أيار) من العام الماضي خلال رحلتهما إلى إيران. وزعمت وكالة «تسنيم» للأنباء في ذلك الوقت نقلاً عن وزارة المخابرات، أن هذين الشخصين كانا «يسعيان إلى تنظيم أعمال الشغب والاضطراب الاجتماعي وزعزعة الاستقرار في إيران».

لكن في بيان صدر بمناسبة ذكرى هذه الاعتقالات، أضاف «المجلس التنسيقي» أنه «بعد اعتقال العشرات من المعلمين في مايو من العام الماضي، حاولت الأجهزة الأمنية الإيرانية، من خلال سيناريوهات مفضوحة ومتكررة ربط أنشطة المعلمين ببرامج حكومات أخرى للتحريض على قمع المتظاهرين».

واتهمت هذه المنظمة في بيانها سلطات النظام الإيراني بأنها «بدلاً من التعامل مع أنقاض الهيكل التعليمي، فإنها ترد على احتجاجات المعلمين الساعية للحق بلغة القمع والفصل والاعتقال وتلفيق الملفات القضائية».

وأكد البيان أن «نقابات المعلمين أظهرت طوال نشاطها أنها مستقلة عن التيارات السياسية المحلية والأجنبية وتسعى فقط إلى تغيير وإصلاح البنية المعيبة والمريضة لنظام التعليم، وفي هذا الصدد اتخذ المعلمون وسيتخذون دائماً الموقف الصحيح ضد الهيمنة الآيديولوجية للنظام الحاكم على التعليم».

وتابع أن «المعلمين الإيرانيين لا يعولون على أي من القوى العالمية في حل مشاكلهم، بل يعتبرون أيضاً نهج هذه القوى جزءاً من آلة القمع، التي تقود الديكتاتوريات إلى قمع قوى الاحتجاج المستقلة».

وأكد أنه «على الرغم من الاعتقالات المستمرة والقمع واسع النطاق للمعلمين المحتجين، فإن المعلمين يواصلون المقاومة من أجل العيش الكريم وحل قضايا التعليم الصغيرة والكبيرة ضد سوء إدارة النظام الحاكم».

احتجاجات أصفهان

إلى ذلك، تجمع عشرات المحتجين في أصفهان إيران أمام سجن المدينة المركزي ليل الأحد، لمنع إعدام ثلاثة متظاهرين هم مجيد كاظمي، وصالح ميرهاشمي، وسعيد يعقوبي، المدانين في قضية «بيت أصفهان». وهتف المجتمعون أمام السجن بشعارات مناهضة للنظام والمرشد علي خامنئي.

وبحسب تقارير ومقاطع فيديو المنشورة في الفضاء السيبراني، فإنه بالتزامن مع تجمع المواطنين لمنع إعدام المدانين في القضية المعروفة باسم «بيت أصفهان»، سُمع أيضاً صوت إطلاق نار حول سجن دستكرد في هذه المدينة.

وقد تشكل هذا التجمع بعد أن نشر محمد هاشمي، ابن عم مجيد كاظمي، ملفاً صوتياً لهذا الشاب المحكوم عليه بالإعدام في أصفهان، يصف فيه التعذيب الذي تعرض له خلال فترة الاعتقال لانتزاع اعتراف قسري.

كما طلب سعيد أفكاري، شقيق نويد أفكاري، من أهالي أصفهان «التوجه إلى سجن دستكرد مع عائلات المحكوم عليهم بالإعدام في قضية بيت أصفهان، لمنع إعدام أعزائنا من خلال خلق أزمة مرورية وإطلاق الأبواق».

ودعا أشكان أميني، شقيق مهسا أميني، المواطنين في منشور له على «إنستغرام» إلى مقاومة محاولة النظام إعدام المدانين في القضية المعروفة باسم «بيت أصفهان».

وبينما حاولت القوات القمعية تفريق المحتجين باستخدام الغاز المسيل للدموع، هتف المحتجون «الموت لخامنئي»، و«الموت للديكتاتور»، و«هذه هي الرسالة الأخيرة، إن نفذتم الإعدام سننتفض».

كما أظهرت مقاطع الفيديو المنشورة حركة مرور كثيفة حول سجن دستكرد ويمكن رؤية الدخان الكثيف الناجم عن الغاز المسيل للدموع في المنطقة.

هذا وكانت المحكمة العليا قد أكدت، مؤخراً، حكم الإعدام بحق مجيد كاظمي وصالح ميرهاشمي وسعيد يعقوبي، المتهمين في القضية المعروفة باسم «بيت أصفهان».

وقد اتهم النظام القضائي الإيراني هؤلاء السجناء السياسيين الثلاثة بقتل عناصر من قوات الأمن الإيرانية، دون تقديم أي وثائق وأدلة وفقط من خلال الاعترافات القسرية.

المصدر: الشرق الأوسط