مقتل نجم كرة قدم فلسطيني برصاص إسرائيلي

تسبَّب رصاصُ الجنود الإسرائيليين في مقتل نجم كرة القدم الفلسطيني الهدّاف أحمد دراغمة (23 عاماً)، فجر أمس الخميس، كما أُصيب 37 فلسطينياً خلال قيام قوات إسرائيلية بتأمين دخول مستوطنين يهود «مقام يوسف» في مدينة نابلس.

وادَّعى الناطق بلسان الجيش بأنَّ دراغمة كان يحمل سلاحاً وأطلق الرصاص على الجنود، لكنَّ الفلسطينيين نفوا هذه الرواية وأكدوا أنَّه كان في ضيافة أحد زملائه الرياضيين ووُجد معه في المكان بالمصادفة ولم يكن مسلَّحاً. والضحية هو ابن مدينة طوباس شمال الضفة الغربية، نجم رياضي معروف ويُعدّ هدّاف نادي «ثقافي طولكرم»، ورابع هدّافي «دوري المحترفين» الفلسطينيين، وكانت لديه طموحات لأن يكون نجماً عالمياً. وأشارت مصادر طبية إلى أنَّه أُصيب بالرصاص الحي في الظهر والرِّجل.

ونعى رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية اللاعب أحمد دراغمة، كما دعا الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لإدانة جريمة الاغتيال ومعاقبة الجناة، وطالب المؤسسات الحقوقية الدولية بـ«الوقوف عند مسؤولياتها لوقف الإعدامات الميدانية ضد الشعب الفلسطيني ومعاقبة الجناة وتقديمهم للعدالة».

من جهته، قال رئيس الاتحاد الفلسـطيني لكرة القدم الفريق جبريل الرجوب إنَّ «هذه الجريمة الجديدة ضد رياضي ولاعب فلسـطيني تأتي في ظل احتفاء العالم بانتهاء بطولة كأس العالم وحلول أعياد الميلاد المجيدة ورأس السنة الجديدة، ما يؤكد عدم إيلاء الاحتلال والحكومة الإسرائيلية المتطرفة أي اعتبار للقوانين والمواثيق الدولية والإنسانية».

في هذه الأثناء، كشفت مصادرُ سياسية في تل أبيب، لصحيفة «إسرائيل هيوم» اليمينية، أمس، أنَّ السفارة الأميركية لدى إسرائيل تبحث رفض إعطاء تأشيرات دخول للإسرائيليين المشتبه بارتكابهم أعمال عنف ضد الفلسطينيين. وقالت هذه المصادر إنَّ قراراً كهذا سيمسُّ بمئات الضباط الإسرائيليين والمستوطنين اليهود الذين عملوا في الضفة الغربية، ومن شأنه أن يؤدي إلى محاكمات لهؤلاء الضباط في دول أخرى.

المصدر: الشرق الأوسط