مقتل 80 شخصاً على الأقل بانفجار في منشأة نفط بنيجيريا

قُتل 80 شخصاً على الأقل بانفجار في مصفاة للنفط تعد مخالِفة للقانون في جنوب نيجيريا، وفق ما أعلنت أجهزة الطوارئ أمس. ووقع الانفجار في وقت متأخر (الجمعة) في موقع مخالف بين ولايتي ريفرز وإيمو الجنوبيتين الغنيتين بالنفط، حسب الشرطة. وقال إفيانيي ناجي، من وكالة الطوارئ الوطنية في المكان، لوكالة الصحافة الفرنسية: «عثرنا على 80 جثة على الأقل عليها آثار حروق شديدة في الموقع»، مضيفاً أن العدد قد يرتفع أكثر. وصرّح: «علمنا بوجود الكثير من الجثث في الأحراش والغابات القريبة جرّاء محاولة بعض مشغّلي (المصفاة) بشكل غير شرعي والمسؤولين عنهم الهروب إلى مكان آمن. وأوضح ناجي أن عدداً من السيارات المحترقة والعبوات المستخدمة في جمع الخام المسروق والمنتجات البترولية تناثرت في المكان. وذكرت وسائل إعلام محلية أن أكثر من مائة شخص قُتلوا في الانفجار.

وتعد تصفية الخام بشكل مخالف للقانون ممارسة شائعة في جنوب نيجيريا الغني بالنفط، حيث يخرّب لصوص أنابيب النفط لسرقة الخام الذي يقومون بتصفيته وبيعه في السوق السوداء. ويعاني معظم سكان دلتا النيجر من الفقر رغم أن بلدهم يعد أكبر منتج للنفط على مستوى القارة، إذ ينتج نحو مليوني برميل يومياً.

إلى ذلك، داهمت الشرطة النيجيرية مصنع قنابل وأوقفت شخصاً في جنوب شرقي البلاد، حيث لا تكفّ أعمال العنف الانفصالية عن التصاعد، وفق ما أفاد متحدث باسم الشرطة أول من أمس. وقال المتحدث باسم شرطة الولاية مايكل أباتام في بيان إن العملية نُفّذت في أوبا أومواكا في ولاية إيمو. وأوضح أن الشرطة أُبلغت بمخبأ حيث تقوم الحركة الاستقلالية للشعوب الأصلية في بيافرا، التي تصنّفها لاغوس غير قانونية، وفرعها العسكري المسمّى «شبكة الأمن الشرقية»، «بتصنيع عبوات متفجرة يدوية الصنع مستخدمة في هجمات على مراكز للشرطة ومنشآت حكومية في الولاية. وأضاف: «في أثناء العملية أُوقف شخص يُدعى سيميون أونيغبو يبلغ 50 عاماً. في أثناء استجوابه، أقرّ بأنه مصنّع معظم العبوات اليدوية الصنع المستخدمة في هجمات على مراكز للشرطة داخل الولاية وخارجها. وتابع أن «التحقيق جارٍ. المشتبه به أدلى بتصريحات مفيدة وسمّى أفراد عصابته الموجودين خارج الولاية وهم زبائنه».

وتشهد منطقة جنوب شرقي نيجيريا تصاعداً لأعمال العنف الانفصالية. وقُتل فيها أكثر من 130 عنصراً من قوات الأمن منذ العام الماضي، وفق حصائل وسائل إعلام محلية. واتّهمت السلطات الحركة الاستقلالية للشعوب الأصلية في بيافرا التي تطالب بإنشاء ولاية مستقلة لإثنية الإيغبو، وحتى فرعها العسكري. ونفت الحركة أي مسؤولية عن أعمال العنف هذه. وهاجم مسلحون الشهر الماضي، مركزين للشرطة بالمتفجرات في ولاية إيمو. وبعد مقتل أكثر من مليون شخص هم بشكل أساسي من الإيغبو، بسبب الجوع أو المرض أو المعارك، إضافة إلى فشل حركة التمرّد، عادت «جمهورية بيافرا» إلى حضن نيجيريا، الدولة التي تعدّ قرابة مئتي مليون نسمة والتي تشهد بشكل منتظم توترات بين المجتمعات المحلية.

المصدر: الشرق الأوسط