منتخب العراق.. رحلة حلم بحثاً عن التتويج باللقب الخليجي الرابع

دخل المنتخب العراقي بطولة “خليجي 25″، التي ستقام على أرضه في محافظة البصرة، للفترة من السادس يناير/ كانون الثاني المقبل حتى 19 من الشهر ذاته، على أمل حصد لقبه الرابع في المسابقة.

المنتخب العراقي الذي يلعب في المجموعة الأولى التي تضم منتخبات عُمان والسعودية واليمن نجح في حصد اللقب في 3 مناسبات سابقة.

البداية كانت في المشاركة الثانية له، عندما استضافت بغداد النسخة الخامسة عام 1979، بمشاركة 7 منتخبات، هي الكويت والعراق والسعودية والبحرين وعمان والإمارات وقطر.

وأقيمت جميع المباريات حينها على ملعب الشعب الدولي، واستطاع منتخب العراق أن يفوز باللقب الأول في ثاني مشاركة له على التوالي، بعد أن حل وصيفاً في أول ظهور له.

اللقب الثاني كان في النسخة السابعة بسلطنة عُمان عام 1984، وأقيمت جميع المباريات على استاد الشرطة، بمشاركة 7 منتخبات؛ العراق، قطر، السعودية، الإمارات، البحرين، الكويت، وعمان، ولعبت البطولة بنظام المجموعة الواحدة، وتصدر “أسود الرافدين” المجموعة برصيد 9 نقاط، من خلال 4 حالات فوز وتعادل وخسارة، فيما جاء “العنابي” القطري بنفس الرصيد 9 نقاط، من خلال 4 فوز وتعادل وخسارة، ولكن منتخب العراق تفوق بفارق الأهداف.

آخر لقب عراقي في بطولات الخليج كان في خليجي 9 التي أقيمت بالسعودية، بمشاركة 7 منتخبات، السعودية، الكويت، الإمارات، البحرين، العراق، قطر، عمان، وأقيمت البطولة بنظام المجموعة الواحدة، وجرت أحداث جميع المباريات على استاد الملك فهد الدولي في مدينة الرياض، وتوج منتخب العراق باللقب، بحصده 10 نقاط، ثم الإمارات وصيفاً برصيد 8 نقاط، السعودية ثالثاً 7 نقاط.

المصدر: العربي الجديد