موسكو توقظ كييف فجراً بالمسيرات الانتحارية… وتركز مجدداً على منشآت الطاقة

هاجمت روسيا أوكرانيا بعشرات الطائرات المسيرة الانتحارية والناس نيام في الساعات الأولى من صباح اليوم (الاثنين)، مستهدفة البنية التحتية الحيوية في كييف وحولها في ثالث هجوم جوي تشنه موسكو على العاصمة الأوكرانية في أقل من أسبوع.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن دفاعاتها الجوية أسقطت 30 من أصل 35 طائرة مسيرة، في أحدث هجوم من سلسلة هجمات روسية بالصواريخ والطائرات المسيرة منذ أكتوبر ( تشرين الأول) استهدفت شبكة الكهرباء الأوكرانية، مما تسبب في انقطاعات واسعة النطاق فيما لم يصب أحد بأذى.

وكان جهاز الاستخبارات الأوكراني أكد أن الجيش الروسي تسلم مؤخرا شحنة جديدة من الطائرات المسيرة إيرانية الصنع. وهذه يتم إنتاجها بثمن بخس فلا يعاد استخدامها لأنها تطير نحو هدفها قبل أن تنخفض بسرعة وتنفجر عند الاصطدام به.

وقال شاهد من «رويترز» إن حريقا اندلع في أحد مواقع منشأة للطاقة بمنطقة شيفتشينكيفسكي وسط العاصمة خلال الليل. وقال مسن يعمل حارسا بمستشفى قريب: «سمعت انفجارا. وفي غضون ثلاث أو أربع دقائق سمعت انفجارا آخر».

وتقع منطقة سولوميانسكي في الجزء الغربي من كييف وهي مركز نقل مزدحم، وتضم محطة قطارات وأحد مطاري المدينة. ووصفت شركة تشغيل شبكة الكهرباء الوضع بأنه «صعب» وقالت إن منطقة دنيبروبتروفسك ومناطق في وسط وشرق البلاد هي الأكثر تضررا.

وقالت شركة «أوكرينيرجو» المشغلة لشركة الكهرباء إن انقطاع التيار الكهربائي الطارئ أثر على عدة مواقع، بينها مدينة كييف والمنطقة المحيطة بها ومناطق خاركيف وسومي وبولتافا وزابوريجيا. وأوضح فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف عبر «تليغرام»، «تضررت منشآت البنية التحتية الحيوية نتيجة الهجوم على العاصمة… مهندسو الطاقة والتدفئة يعملون لإعادة الإمدادات سريعا». من جهته، قال أوليسكي كوليبا حاكم المنطقة المحيطة بكييف، إن البنية التحتية ومنازل تضررت بسبب هجمات الطائرات المسيرة ليلا وإن شخصين أُصيب. .ووصف الضرر بأنه «جسيم».

وأكد الجيش الأوكراني أن الهجوم نُفذ بطائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز «شاهد» انطلقت من ساحل بحر آزوف شرق شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي استولت عليها روسيا عام 2014. وكان مسؤولون أوكرانيون أكدوا، أن روسيا أطلقت أكثر من 70 صاروخا على أوكرانيا يوم الجمعة الماضي في إحدى أكبر هجماتها منذ بدء الحرب، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في ثاني أكبر مدينة، وأجبر كييف على تنفيذ انقطاع التيار الكهربائي الطارئ في جميع أنحاء البلاد.

من جهته، أعلن الجيش الروسي، اليوم، أنه أسقط أربعة صواريخ «هارم» أميركية الصنع فوق أراضيه في سماء منطقة بيلغورود المتاخمة لأوكرانيا.

وسبق لهيئة الأركان العامة الأوكرانية أن أعلنت مساء الأحد تدمير مستودعين على الأقل للذخيرة الروسية ومواقع أنظمة مضادة للطائرات خلال القتال في شرق البلاد.

وقال المستشار الرئاسي أوليكسي أريستوفيتش في كييف، إن روسيا تكبدت خسائر فادحة بعد قتال عنيف حول بلدة باخموت في دونباس، حيث تعرضت وحدة روسية تتألف مما يتراوح بين 400 و800 جندي لمكمن تم إعداده بعناية و«تم إخراجها من الخدمة».

إلى ذلك، قال المتحدث باسم الجيش الأوكراني يوري إجنات إن القيادة العسكرية الأوكرانية تخشى وقوع هجمات صاروخية روسية جديدة في فترة انتهاء العام الجاري ومطلع العام المقبل.

وأوضح أنه لا يمكن استبعاد أن «يهنئ» العدو أوكرانيا بهذه الطريقة في نهاية العام، مضيفا «لديهم خطة واضحة حددوا فيها أهدافا ذات أولوية». وقال إن الهدف في هذه العملية هو إلحاق أكبر مقدار ممكن من الضرر بأوكرانيا.

كما نقلت وكالة الأنباء الحكومية (يونيان) عن إجنات قوله: «يستهدفون الموضع الذي يؤلمنا أكثر، بوقاحة وبأكبر قدر ممكن من الوقاحة والألم». وأضاف أن الهجمات في العام الجديد يجب أن ترضي أيضا «الجمهور المحلي»، في روسيا.

المصدر: الشرق الأوسط