نتنياهو: “إذا شن حزب الله حربا شاملة فإنه سيحول بيروت وجنوب لبنان إلى غزة وخان يونس”

بينما لا يزال التصعيد مستمراً على حدود لبنان الجنوبية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، منذ أن شنت حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي، هددت إسرائيل بأنها ستحول بيروت إلى غزة.

وجاءت تصريحات نتنياهو خلال قيامه ووزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان اللواء هرتسي هاليفي بإجراء تقييم للوضع في القيادة الشمالية اليوم الخميس.

وقال نتنياهو: “أنا هنا مع جنود الاحتياط الذين يظهرون روحا هائلة من الاستعداد للقتال، لاستكمال المهمة، لاستعادة الأمن – ليس فقط في الجنوب، ولكن أيضا في الشمال. وهذا هو التزامنا”.

أتى ذلك، بعدما تبادل الجيش الإسرائيلي وجماعة حزب الله اللبنانية القصف في وقت سابق اليوم عبر الحدود بين الجانبين، في مشهد بات متكررا بشكل شبه يومي منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة قبل شهرين.

وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية تبادلا لإطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل منذ الحرب، التي أعلنتها إسرائيل على حركة حماس ردا على الهجوم الإرهابي للحركة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص واختطاف 240 رهينة، وفق السلطات الإٍسرائيلية، فيما أسفرت الحرب الإسرائيلية على حماس في غزة عن مقتل 17 ألفا و177 شخصا، وإصابة أكثر من 46 ألف آخرين في قطاع غزة، بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس اليوم الخميس.

وتبادلت إسرائيل وحزب الله القصف عبر الحدود بشكل يومي في أعقاب اندلاع الحرب الحالية بين إسرائيل وحماس في غزة وحذّر مسؤولون إسرائيليون الحزب اللبناني المدعوم من إيران، من مغبة توسيع نطاق النزاع.

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، أسفر التصعيد في جنوب لبنان عن مقتل أكثر من 110 أشخاص، بينهم 80 مقاتلاً في صفوف حزب الله و15 مدنياً على الأقل بينهم ثلاثة صحافيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس. وأفادت السلطات الإسرائيلية عن مقتل عشرة أشخاص بينهم أربعة مدنيين.

وتعتبر دول عديدة حزب الله ، أو جناحه العسكري، منظمة إرهابية من بينها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وأغلبية الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية. كما حظرت ألمانيا نشاط الحزب على أراضيها في عام 2020 وصنفته كـ “منظمة إرهابية”.

المصدر: وكالات