نيجيريا: مساعٍ لاحتواء «غضب المعارضة» بعد خسارة الرئاسة

في حين دعا الرئيس النيجيري المنتخب بولا تينوبو، منافسيه الخاسرين «للتعاون معه»، أعلنت قوى معارضة عزمها الطعن على النتائج أمام القضاء، وسط دعوات محلية ودولية للهدوء.

وأعلن حزب «العمال»، وهو أحد أحزاب المعارضة، والذي احتل مرشحه بيتر أوبي المركز الثالث في الانتخابات الرئاسية (الأربعاء)، أنه سيطعن في النتيجة أمام القضاء. وقال داتي بابا أحمد، مرشح نائب الرئيس، للصحافيين في العاصمة أبوجا، إن الحزب سيلجأ إلى القضاء خلال الوقت القانوني المحدد.

من جانبه، نصح أوبي الشباب النيجيري بـ«الهدوء والمثابرة والإصرار على التغيير». وفي مقطع فيديو في أثناء حديثه مع أحد مؤيديه، قال أوبي إن «نيجيريا دولة نامية»، ورأى أن الاحتجاجات «لن تؤدي إلى مكاسب».

بدوره، حضّ فرح داجوغو، المشرّع الفيدرالي عن ولاية ريفرز، المرشح الرئاسي عن حزب الشعب الديمقراطي الحاج أتيكو أبو بكر على الطعن في نتيجة الانتخابات الرئاسية أمام المحكمة. ووصف داجوغو نتيجة الانتخابات بأنها «مزيفة ومهزلة»، وأضاف: «إذا سُمح بتمريرها ستحبط عزم غالبية النيجيريين وستشكل سابقة سيئة».

وأقرت الخارجية الأميركية بوجود غضب واستياء من العملية الانتخابية، وحضّ المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس (الأربعاء)، القادة السياسيين على تسجيل مخاوفهم من خلال «الآليات القانونية المعمول بها».

وبينما هنّأ برايس الرئيس المنتخب تينوبو، قال إن «هذه الانتخابات التنافسية تمثل عهداً جديدة للسياسة والديمقراطية النيجيرية»، مضيفاً: «نتفهم أن الكثير من النيجيريين وبعض الأطراف أعربوا عن إحباطهم بشأن الطريقة التي أُجريت بها العملية». وأكد برايس أن النيجيريين لهم الحق في أن تكون لديهم مثل هذه المخاوف و«التوقعات الكبيرة بشأن عمليتهم الانتخابية».

من جهتهم، طالب أساقفةٌ كاثوليك النيجيريين الغاضبين من النتائج بالهدوء، ودعوهم إلى «الالتزام بالقانون واللجوء إلى الصلاة». وانتقدوا المفوضية العليا الانتخابات. وأعرب المطران لوسيوس إيويجورو أوجورجي، رئيس مؤتمر الأساقفة الكاثوليك، عن أسفه لأن «تجارب الكثير من الناخبين في يوم الانتخابات كانت بعيدة كل البعد عن الممارسة الخالية من العقبات التي وُعد بها مراراً وتكراراً».

وأضاف الأسقف أن هناك «توتراً ملموساً وغضباً ليس فقط من بعض الأحزاب السياسية، ولكن من قطاع من الشعب النيجيري».

من جانبه، دعا بولا تينوبو، خصومه إلى «العمل معاً». وقال متوجهاً إلى المعارضة: «أدعو منافسيّ إلى تشكيل فريق يضمّنا جميعاً. هذا وطننا الوحيد». وأضاف: «هذا بلدنا، يتعين علينا بناؤه معاً وإصلاح ما تحطم منه».

وقالت اللجنة الوطنية للانتخابات إنّ تينوبو، مرشح حزب «مؤتمر كلّ التقدّميين» الحاكم، حصل على 8.8 مليون صوت في الاقتراع الذي شهد أكبر منافسة في تاريخ نيجيريا الديمقراطي.

وتقدم تينوبو على منافسَيه الرئيسيين عتيق أبو بكر، مرشح حزب الشعب الديمقراطي الذي حصل على 6.9 مليون صوت، وبيتر أوبي، مرشّح حزب العمال الذي حصد 6.1 مليون صوت. وبالإضافة إلى تصدّره النتائج على المستوى الوطني، فقد حصد تينوبو أيضاً أكثر من 25 في المائة من الأصوات في ثلثي ولايات البلاد على الأقلّ (24 من 36 ولاية على الأقلّ)، بالإضافة إلى منطقة العاصمة أبوجا، وهو شرط لا بدّ منه لفوزه بالرئاسة.

وانتقدت المعارضة اللجنة الوطنية العليا للانتخابات، وطالب حزبا المعارضة الرئيسيان (الثلاثاء) بإلغاء الانتخابات، واصفَين عملية الاقتراع بأنها لم تكن حرة ولا نزيهة ولا شفافة.

وفي تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، قال الكاتب النيجيري مكي أبو بكر، إن مشهد الاعتراض على نتائج الانتخابات «أمر معتاد ومتوقَّع في نيجيريا». وأشار مكي في هذا السياق إلى تقديم أتيكو أبو بكر طعناً قانونياً على نتائج الانتخابات السابقة التي جرت عام 2019 والتي فاز فيها الرئيس المنتهية ولايته محمد بخاري بولاية ثانية، وتم إقرار فوز بخاري.

وتوقع ألا يفسَّر لجوء أحزاب المعارضة إلى القضاء بإلغاء نتائج الانتخابات أو تغييرها، مشيراً إلى أنه «من المرجح الاستجابة لدعوات التهدئة»، كما أشار إلى أن «بخاري بدوره طعن عدة مرات في مناسبات كثيرة على انتخابات شهدت هزيمته ولم تسفر طعونه عن تغيير في النتائج».

المصدر: الشرق الأوسط