هولندا تُدين أربع نساء أعادتهن من سوريا بتهمة الإرهاب

حكمت محكمة هولندية، اليوم (الخميس)، على أربع نساء، أعادتهنّ الحكومة العام الماضي من مخيّم للاجئين في سوريا، بالسجن لفترات تصل إلى ثلاث سنوات بعد إدانتهنّ بتهم تتعلق بالإرهاب.
وفي فبراير (شباط) 2022 وصلت خمس نساء و11 طفلاً إلى هولندا، بعدما أعادتهنّ الحكومة من مخيّم «الروج» في شمال شرقي سوريا حيث تُحتجز عائلات مقاتلين.
وبُعيد عودتهنّ، مثلت النساء الخمس أمام محكمة في روتردام، وفقاً لما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية، حيث وجّهت إليهن تهمة الانضمام إلى مقاتلين في تنظيم «داعش» في ذروة الحرب في سوريا، والتخطيط لأعمال إرهابية.
وقالت محكمة روتردام، في بيان اليوم (الخميس)، إنّ النساء الخمس «قصدن ساحات للقتال في سوريا والعراق مع علمهنّ بأنّ هناك حرباً جارية». وأضاف: «هناك انضمّت النسوة إلى (داعش)»، التنظيم الذي كان أزواجهن ينشطون فيه.
وتراوحت الأحكام الصادرة على النساء الأربع بين 30 و36 شهراً من السجن، منها 12 إلى 15 شهراً مع وقف التنفيذ.
وفي بيانها أكّدت المحكمة أنّ المدانات الأربع «تخلّين صراحةً عن آيديولوجية (داعش)». وبرّأت المرأة الخامسة من تهمة الإرهاب، لكنّها قضت بسجنها 16 شهراً، تسعة منها مع وقف التنفيذ، بتهمة «تعريض طفلها للخطر من خلال السفر إلى منطقة نزاع».
وسافر نحو 300 متطرف هولندي إلى سوريا للانضمام إلى مقاتلين متطرفين منذ عام 2012، وفقاً لأرقام الحكومة الهولندية.
وقالت الاستخبارات الهولندية إنّ نحو 100 شخص ما زالوا هناك، وعدد كبير منهم في معسكرات ومراكز احتجاز في شمال سوريا، وفي العراق وتركيا، بينما قضى نحو 100 آخرين.

المصدر: الشرق الأوسط