بابا الفاتيكان يصل إلى جنوب السودان للحث على السلام

وصل البابا فرنسيس، اليوم الجمعة إلى دولة جنوب السودان في زيارة مشتركة يقوم بها مع رئيس أساقفة كانتربري، ومنسق كنيسة اسكتلندا.

وكان البابا فرنسيس قد افتتح المرحلة الثانية والأخيرة من رحلة الحج الأفريقية بالتوجه إلى جنوب السودان، على أمل تشجيع عملية السلام المتوقفة في الدولة الفتية وجذب الانتباه الدولي إلى استمرار القتال والأزمة الإنسانية المتفاقمة.

وكان للبابا فرنسيس موعد أخير اليوم الجمعة في كينشاسا مع أساقفة الكونغو قبل أن يتوجه إلى جوبا عاصمة جنوب السودان. هناك، ينضم إلى رئيس أساقفة كانتربري، جوستين ويلبي، ومدير كنيسة اسكتلندا، الأب إيان غرينشيلدز، في محاولة مسكونية جديدة من أجل السلام.

يمثل الثلاثة معاً القيادة الدينية للدولة ذات الأغلبية المسيحية، الأصغر في العالم، والتي نالت استقلالها عن السودان ذي الأغلبية المسلمة في عام 2011 ولكنها عانت من الحرب الأهلية والصراع. يهدف القادة المسيحيون إلى تقديم دعوة مشتركة للقادة السياسيين في جنوب السودان لتنحية خلافاتهم جانباً والعمل لصالح شعبهم.

وأدى استمرار القتال، بما في ذلك الهجمات هذا الأسبوع في الجنوب التي أودت بحياة 27 شخصاً، إلى نزوح نحو مليوني شخص وإعاقة تنفيذ اتفاق السلام لعام 2018، لكن السكان قالوا إن وصول فرنسيس في أول زيارة بابوية على الإطلاق لجنوب السودان منحهم الأمل.

قالت مونيكا لادو، 40 عاماً من جوبا، عشية وصول القادة الثلاثة: “البابا سيجلب لنا السلام”.

وسارت مجموعة من حوالي 80 كاثوليكياً من مدينة رومبيك بوسط البلاد لمدة تسعة أيام، وقطعت ما يقدر بنحو 300 كيلومتر (حوالي 190 ميلاً)، ووصلت إلى جوبا، أمس الخميس. كان الحجاج مرهقين ومتعبين وكانوا مصابين بالبثور، لكنهم قالوا إنهم يأملون في حضور القداس الكبير لفرانسيس يوم الأحد واستعادة منازلهم وعائلاتهم.

قالت فيكتوريا يار البالغة من العمر 58 عاماً وهي تجلس على كرسي بلاستيكي لتستريح بعد الرحلة الطويلة: “حالما يأتي البابا، أعتقد أن ما كان يقتلنا سيتوقف”.

المصدر: العربي الجديد