هل تصبح ندايتواه أول سيدة ترأس ناميبيا؟

باتت نائبة رئيس الوزراء ووزيرة العلاقات الدولية والتعاون بجمهورية ناميبيا، نتومبو ناندي – ندايتواه، على مقربة من أن تصبح أول سيدة ترأس الدولة الصغيرة الواقعة جنوب غربي أفريقيا، بعدما قدمها رئيس البلاد حاغ غينغوب، كمرشحة عن حزب «سوابو» الحاكم في انتخابات الرئاسة العام المقبل.

ومن المقرر أن يتنحى الرئيس غينغوب العام المقبل بعد أن قضى فترتين في الحكم، منذ انتخابه أول مرة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2014.

ويقود «سوابو» ناميبيا، منذ الاستقلال عام 1990، ولا يزال أكبر حزب سياسي في البلاد، لكن شعبيته تضاءلت مؤخراً، حسب مراقبين، بسبب «الاستياء من البطالة المتفشية والفساد المرتبطين بكبار مسؤولي الحزب».

وخلال اجتماع عام للحزب (السبت)، دعا الرئيس أعضاء الحزب إلى دعم ندايتواه عندما تبدأ الحملات الرسمية العام المقبل. وقال غينغوب: «جرت الانتخابات… ولدينا نتائج مفادها أنه سيكون لدينا مرشح واحد فقط، وهي الرفيقة نتومبو ناندي – ندايتواه، وسنقوم بحملة وسيكون لدينا شخص يقودنا». كما دعا أعضاء سوابو إلى «عدم تكوين فصائل بخلاف الترشيحات الحزبية».

وندايتواه (71 عاماً) سياسية مخضرمة، من مواليد يوم 29 أكتوبر (تشرين الأول) 1952 في إقليم أوشانا. وقد درست في جامعة «كيل»، وترقّت في المناصب السياسية حتى وصلت إلى نائبة رئيس الحزب الحاكم، ونائبة رئيس الوزراء ووزيرة العلاقات الدولية والتعاون.

وتفوقت المرشحة للرئاسة، في انتخابات الحزب، على رئيسة الوزراء سارا كوجونجيلوا أماديلا، ووزير البيئة بوهامبا شيفيتا.

وفي حال حسمها انتخابات العام المقبل، ستصبح رابع رئيس لناميبيا منذ أن نالت حريتها من جنوب أفريقيا عام 1990، بعد سام نوجوما (1990 – 2005)، وهيفيكيبنيي بوهامبا (2005 – 2015)، وحاغ غينغوب (2015 – حتى الآن).

وفي آخر انتخابات عام 2019، فاز الرئيس الحالي بعد حصوله على 56.3 في المائة من الأصوات متجاوزاً أكبر فضيحة فساد شهدتها البلاد وركوداً اقتصادياً وانقسام الحزب الحاكم. لكن الحزب خسر أغلبية الثلثين في البرلمان في انتخابات نفس العام، كما فقد السيطرة على البلديات الرئيسية، بما في ذلك العاصمة ويندهوك، ومدينتا والفيس باي وسواكوبموند، والكثير من المجالس الإقليمية.

وقوبل ترشيح ندايتواه، كأول امرأة بترحيب واسع خصوصاً بين مناصري المرأة. وقالت إحدى المغردات من ناميبيا، وتدعى «رانجوان»، على صفحة رئيس البلاد بـ«تويتر»: «احتشدنا بالفعل خلفها… كنا في انتظارك فقط». فيما قال «بول إسحق»: «سعدت بهذا التضامن الرائع مع المرشحة الجديدة… القيادة يجب أن تتعزز بقوة في مواجهة التحديات والفرص الناميبية والعالمية المعاصرة».

المصدر: الشرق الأوسط