إيران تبدأ إنتاج اليورانيوم المخصب بمستوى 60%

قال علي أكبر صالحي، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية اليوم الجمعة، إن طهران بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة في منشأة نطنز بعد أيام من انفجار في الموقع ألقت إيران مسؤوليته على إسرائيل.

وقال صالحي للتلفزيون الرسمي: “الآن، نحصل على 9 غرامات في الساعة”.

هذا وكشف رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران، محمد باقر قاليباف، النقاب عن أن العلماء الإيرانيين الشباب تمكنوا بعد منتصف الليلة الماضية من إنتاج اليورانيوم المخصب بمستوى 60 في المئة.

جاء ذلك في تغريدة لقاليباف على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بحسب ما أوردته وكالة أنباء “فارس” الإيرانية.

وأضاف: “أبارك للشعب الإيراني البطل هذا النجاح، عزم الشعب الإيراني يخلق المعجزات وسوف يحبط كل المؤامرات” .

كانت إيران أعلنت يوم الثلاثاء الماضي اعتزامها زيادة درجة تخصيب اليورانيوم إلى 60 في المئة، وفقا لتقرير نشرته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا).

وحتى الآن، كانت إيران تخصب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة، رغم أن الاتفاق النووي لعام 2015 ينص على حد أقصى للتخصيب بنسبة 4 في المئة.

وجاءت الخطوة الإيرانية عقب الهجوم السيبراني الذي استهدف محطة نطنز النووية.

تأتي هذه التطورات في الوقت الذي تجري مناقشات في فيينا لإنقاذ الاتفاق النووي الذي عرقله قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الانسحاب منه بشكل أحادي الجانب في 2018.

وعقدت جولة جديدة من هذه المفاوضات يوم الخميس في فيينا بهدف إعادة واشنطن إلى الاتفاق وإلغاء العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران منذ عام 2018.

وقال السفير الروسي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا ميخائيل أوليانوف إن المحادثات تركت “انطباعا إيجابيا بشكل عام” ومن المفترض أن يستمر “العمل” يوم الجمعة.

وعبرت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، الأطراف الأوروبية الثلاثة (إلى جانب روسيا والصين وإيران) في اتفاق فيينا، عن “قلق بالغ” بعد إعلان ايران للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن اطلاق تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%.

والخميس صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني أن “المخاوف” التي أعربت عنها الأربعاء برلين ولندن وباريس لا أساس لها، مؤكدا أن “أنشطتنا النووية سلمية ولا نسعى للحصول على القنبلة الذرية”.

المصدر: القدس العربي