الجيش السوداني يرفض السلام بعد التحالف مع حركات متمردة

يستمر الجيش السوداني في عرقلة أي حل واتفاق للوصول إلى انهاء القتال في البلاد، مع تأكيد عضو مجلس السيادة الانتقالي مساعد القائد العام للقوات المسلحة إبراهيم جابر أن القوات المسلحة لن تكون طرفا في إي اتفاق مع السياسيين وأن القوات المسلحة هي الجيش الوطني الوحيد ولن تقبل بأي رديف، فيما يبدو أن الجيش يراهن على التحالفات الأخيرة مع قائد حركة “تحرير السودان”، لكسب المعركة رغم أن هذه الخطوة تهدد بحرب أهلية في دارفور.

ويأتي هذا الموقف بعد يوم واحد من تصريح لعضو مجلس السيادة السوداني الفريق أول ياسر العطا إنه “لا تفاوض ولا هدنة مع الدعم السريع”.

وذكر إعلام مجلس السيادة أن العطا أدلى بتلك التصريحات خلال حضوره الإفطار الذي أقامته القيادة الجوالة لإسناد عمليات القيادة العامة العسكرية في أم درمان، بحضور حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي ووالي ولاية الخرطوم المكلف أحمد عثمان حمزة، وقادة المناطق والفرق والوحدات العسكرية.

وأثار إعلان مناوي وغيره من قادة الحركات المسلحة الدخول في قتال قوات الدعم السريع مخاوف الكثيرين؛ باعتبار أن قوات الحركات المسلحة تنحدر من إقليم دارفور الذي ينحدر منه أيضًا مقاتلو الدعم السريع، وقد ينعكس قتالهما في الخرطوم أو الجزيرة على الإقليم الذي طالما عانى من الصراعات القبلية.

وأكد عضو المجلس الاستشاري الخارجي لقائد قوات الدعم السريع، عمار الصديق إن الإسلاميين يعرقلون المفاوضات والسلام، وإن قيادة الجيش لا تملك من أمرها شيئا.

وأضاف تعليقا على تصريحات العطا إن “العطا لم يأت بجديد وقد اعتدنا التصعيد من قادة الجيش في أكثر من مناسبة، كلما حصلوا على دعم عسكري ما أو موقف دولي ما أو انضمت إليهم بعض الحركات كما هو الحاصل الآن من انضمام بعض الحركات المسلحة للقتال إلى جانبهم ضد الدعم السريع، خرجوا بتصريحات تصعيدية”.

وأوضح عمار الصديق في حوار مع وكالة أنباء العالم العربي أن “انضمام الحركات المسلحة إلى الجيش، قد يؤدي لمزيد من الحدة والعنف والقتال، وقد يمتد الصراع إلى مناطق جديدة، خاصة أن هذه الحركات موجودة في أكثر من محور، في شرق السودان وفي وسط السودان وفي دارفور في الفاشر تحديدا، ودخول مناطق جديدة للقتال يعني مزيدا من الضحايا، وإطالة مدى الصراع. الدعم السريع كان يرجو أن يتعقل قادة الجيش، وألا يقوموا بالتصعيد بهذه الخطوة”.

كما أضاف أن “الحركات المسلحة لم تع ماضيها تماما مع الدعم السريع الذي ألحق بها هزائم سابقة كثيرة، وكيف يأمل الجيش في المساندة من الحركات المسلحة والجيش نفسه انهزم في 112 معركة خاضها ضد الدعم السريع، فكيف يبحث عن نصر بانضمام الحركات المسلحة له؟”.

وأبدى الصديق موقفا إيجابيا تجاه أي مبادرة تقدم والقوى المدنية لوقف الحرب وقال “نرحب بجميع المبادرات التي تؤدي إلى وقف الحرب، وقطعا يبقى الحل السلمي هو الخيار الوحيد، والخيار الذي ظل ينادي به قائد قوات الدعم السريع وظل يمد يده له أكثر من مرة، وبأكثر من وساطة، وفي أكثر من مناسبة، لكن بشرط ألا تكون مبادرة تبدأ من الصفر، بل مبادرة تصب في اتجاه مبادرة جادة لأنها مبادرة جمعت الفرقاء لأكثر من جولة وتعمقت في قضية الحرب، وألمت بتفاصيل كثيرة فيها”.

وخص بالذكر الشركاء جدة في منبر جدة، وقبول التجمعات الإقليمية لتلك المبادرة. وقال إن “منظمة الإيغاد والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية جميعهم حتى في المنامة أمنوا على أن منبر جدة هو المنبر المعتمد أو الأقرب إلى وقف القتال. أما المنابر الجديدة التي تبدأ من الصفر هذه تطيل فقط من أمد الصراع، وقد تعقد المشهد الآن ويتفاقم فيه الجانب الإنساني بشكل كبير”.

وأشار إلى أهم نقطة أفشلت جولات المفاوضات السابقة وهي أن “المفاوضين من قبل الجيش ليست لديهم الإرادة وليست لديهم الصلاحية لقبول بنود المفاوضات، والالتزام بما يتم طرحه والتوافق عليه”.

وتابع “هذه المفاوضات يديرها من خلف ستار رموز النظام البائد، وبعض القياديين في المؤتمر الوطني، الراغبين في أن يحظوا بموطئ قدم في هذه المفاوضات، وأن يلزموا الجهات الراعية للتفاوض بأن يشملهم الحوار بشكل مباشر عبر وجودهم في طاولات المفاوضات. برأيي هذا أهم الأسباب التي أدت لفشل المفاوضات، حيث لا يملك وفد الجيش، أي صلاحيات تذكر، ولا حتى قادة الجيش يملكون صلاحيات”.

أما بخصوص استعداد الدعم السريع للموافقة على هدنة أو وقف لإطلاق النار فقال الصديق إن “الدعم السريع يقبل دائما بجميع الهدن، وظل الجيش على الدوام يخرق هذه الهدن سواء بقوات الجيش أو قوات الكتائب.. المتحالفة معه، التي تقوم بخرق الهدن وإفشالها حتى لا تقف هذه الحرب”.

المصدر: الشرق الأوسط أونلاين