«الجيش السوداني» يعلن سيطرته على مقر الإذاعة

في تطور ميداني لافت، أعلن الجيش السوداني (الثلاثاء) سيطرته على مقر الإذاعة والتلفزيون الرسمي للبلاد في منطقة أم درمان (إحدى مدن العاصمة الخرطوم)، وأقر مستشار «قوات الدعم السريع»، في بيان، بخسارة الموقع بعد نحو عام من الوجود فيه، واتهم الجيش بخرق «هدنة»، لكنه عاد لاحقاً وحذف إفادته.

وقال الجيش السوداني، في بيان، إن قواته «أحبطت في منطقة أم درمان محاولة يائسة من (ميليشيا آل دقلو الإرهابية)»، يقصد «قوات الدعم السريع» بقيادة محمد حمدان دقلو الشهير بـ«حميدتي»، لـ«الهروب من الطوق الذي تفرضه عليه قواتنا في محيط منطقة الملازمين، والإذاعة».

ووفق مصادر محلية، تدور معارك عنيفة بين الطرفين منذ صباح (الثلاثاء) حول المقر الرئيسي للإذاعة والتلفزيون السوداني الذي سيطرت عليه «قوات الدعم السريع» منذ قرابة عام. وقال مكتب المتحدث باسم قوات الجيش السوداني، في بيان، إنه «تم القضاء على معظم القوة الهاربة ودُمرت، وتسلمت قواتنا معظم معداتها وآلياتها وجارٍ إحصاء خسائر العدو».

وأضاف البيان أنه «تم تدمير مجموعة أخرى حاولت إسناد قوة الميليشيا الهاربة من اتجاه الغرب، ويجري حالياً التعامل مع مجموعات صغيرة من العدو تحاول الهروب من خلال أزقة أم درمان».

كما نشرت حسابات الجيش على مواقع التواصل الاجتماعي، مَشاهد مصوَّرة عبر طائرة مُسيرة تُظهر عدداً من السيارات المدمَّرة بالقرب من مقر الإذاعة والتلفزيون.

وقال مستشار «الدعم السريع»، عمران عبد الله، إن «الجيش وكتائب المؤتمر الوطني الإرهابية غدرت بقواتنا وهاجمتها في محور الإذاعة على الرغم من التزامها مسبقاً وقف إطلاق النار».

وأضاف في منشور على منصة «إكس» لكنه حذفه لاحقاً، أنه «قد تكون (قوات الدعم السريع) خسرت الإذاعة (لكنها) لم تخسر المعركة برمتها».

وأوضح أن «اتصالات على مستويات رفيعة جرت مع قيادة (الدعم السريع) من أجل وقف القتال في أول رمضان»، مشيراً إلى أن «الأطراف الدولية نقلت التزام قادة الجيش بالهدنة على أن يكون هذا الالتزام أخلاقياً بين الطرفين إلى حين تحديد آلية لمراقبة وقف إطلاق النار».

المصدر: الشرق الأوسط