تعزيزات إسرائيلية إضافية في القدس بعد ليلة اشتباكات طويلة

أمر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الخميس، بتعزيز الجهود الهجومية والدفاعية في منطقة القدس بعد ليلة اشتباكات واسعة في معظم أنحاء المدينة.
وترأس غانتس اجتماعاً لتقييم الوضع الأمني في وقت مبكر من الخميس بمشاركة رئيس الأركان أفيف كوخافي، ورئيس «الشاباك» رونين بار، ومفوض الشرطة كوبي شبتاي، قرر في نهايته الدفع بالمزيد من القوات إلى القدس لتعزيز الجهود هناك ومراقبة حثيثة أوسع لشبكات التواصل الاجتماعي.
وقال غانتس «إضافة إلى نشر القوات في مراكز الاحتكاك في القدس، يجب منع التحريض عبر شبكات التواصل الاجتماعي. إسرائيل توجد في فترة متوترة، ومؤلمة وفي خضم أنشطة عسكرية كبيرة»، مشيراً إلى أن «أكثر من 50 في المائة من قوات الجيش تعمل في الضفة، لكن رغم ذلك ستوجد القوات في أي مكان وأي زمان تعتقد أنه من الصواب الوجود فيه». وأردف «ثمة أهمية لتعزيز الجهود الهجومية والدفاعية وأهمية جهوزية صحيحة في جميع نقاط الاحتكاك».
وفوراً قرر قائد الشرطة في لواء القدس دورون ترجمان وضع فرق احتياط في وضع تأهب. وقالت «قناة كان» الإخبارية، إن «قائد حرس الحدود في الشرطة أمير كوهين أمر فعلاً 10 فرق احتياط بالاستعداد من أجل الحفاظ على السلامة العامة».
وجاء الدفع بقوات إضافية إلى القدس بعد ليلة طويلة شهدت مواجهات في كل أنحاء القدس حتى ساعات الفجر الأولى احتجاجاً على مواصلة حصار مخيم شعفاط في المدينة.
وقال مصدر أمني رفيع لـ«كان»: «هذه ليست عملية حارس الأسوار 2، ولكن الوضع في القدس قد يخرج عن السيطرة».
وكان متظاهرون فلسطينيون اشتبكوا مع الشرطة الإسرائيلية في عدد من المواقع في القدس طيلة ليل الأربعاء وفجر الخميس. وألقى الفلسطينيون الحجارة والزجاجات الحارقة والمفرقعات النارية وأغلقوا الشوارع في وجه الشرطة وقاموا بحرق إطارات وحاويات القمامة في الشوارع.
وأعلنت الشرطة الإسرائيلية، أن شرطيين أُصيبا بجروح طفيفة بشظايا من قنابل أنبوبية ألقيت عليهما في العيسوية.
قبل ذلك، قالت الشرطة، إن مسلحين فلسطينيين فتحوا النار على موقع للشرطة عند معبر قلنديا بالقرب من القدس، دون وقوع إصابات.
وشهدت مناطق سلوان وبيت حنينا ورأس العامود والعيسوية ووادي الجوز والصوانة وصور باهر وجبل المكبر مواجهات لم تتوقف بعدما امتدت من مخيم شعفاط المحاصر منذ السبت الماضي.
وكان المخيم شهد مواجهات عنيفة بعد إغلاق المخيم في أعقاب هجوم إطلاق نار وقع عند حاجز قريب السبت الماضي، وأسفر عن مقتل شرطية وإصابة حارس مدني.
وأظهر مقاطع فيديو في القدس وابلاً من الألعاب النارية، تطلق ضد الشرطة ومواقع يهودية، وأفادت تقارير بأن مركبة استقلها رئيس بلدية القدس موشيه ليون، تعرّضت للرشق بالحجارة وسيارات شرطة تعرضت للهيب النيران وسيارات مستوطنين كذلك، في حين وقعت مواجهات بالحجارة في حي الشيخ جراح بين اليهود والعرب.
وقال وزير الأمن الداخلي عومر بارليف، إن الشرطة تعمل على السيطرة على «الاضطرابات». وأضاف «ليست لدينا نية للسماح باستمرار هذا العنف، ونحن مصممون على التصرف بقسوة ضد أي شخص يخل بالنظام ويعرض السكان أو الشرطة للخطر».
وقال مسؤولون إسرائيليون، صباح الخميس، إنه تم اعتقال 23 شخصاً على صلة بالمظاهرات العنيفة في القدس. وجاءت الاشتباكات مع احتفال اليهود الإسرائيليين بعيد العرش (سوكوت)، الذي يجذب عادة آلاف الزوار إلى القدس والبلدة القديمة فيها؛ وهو ما أثار غضب اليمين الإسرائيلي.
ودعت وزيرة الداخلية أييليت شاكيد، التي قامت بجولة في بيت حنينا في وقت متأخر من ليل الأربعاء، ووصفتها بأنها «منطقة حرب بمعنى الكلمة»، إلى مجموعة من التحركات لإخماد الاضطرابات، بما في ذلك تجريد المخالفين من الجنسية، وعقوبات بالسجن لمدة 10 سنوات، وفرض طوق أمني حول المنطقة وقواعد أكثر مرونة لفتح النار، بالإضافة إلى استدعاء عام لجنود الاحتياط من شرطة حرس الحدود.
كما سار عضو الكنيست المتطرف إيتمار بن غفير عبر القدس الشرقية، وحث وزير الأمن بارليف على السماح للشرطة باستخدام الذخيرة الحية ضد المحتجين. ودعا شريكه السياسي بتسلئيل سموتريتش إلى نشر الجيش في المدينة لإخماد الاضطرابات.
وتخشى إسرائيل من أن استمرار المواجهات في القدس قد يرفع مستوى التصعيد في الضفة الغربية التي استجابت لحصار مخيم شعفاط بمواجهات وعمليات إطلاق نار يوم الأربعاء.
وفي محاولة، كما يبدو لتخفيف الاحتقان، أعادت إسرائيل فتح حاجز مخيم شعفاط بشكل جزئي، بعد إغلاق دام 5 أيام وسمحت بالخروج من المخيم، ولكن ليس الدخول إليه.
لكن الخطوة الإسرائيلية لم تكن كافية بالنسبة لسكان المخيم الذين قرروا المضي في العصيان المدني لليوم الثاني على التوالي، بما يشمل نشر المتاريس في الشوارع وإغلاق المدارس وتعطيل المؤسسات والأسواق، والمحال التجارية كافة، إضافة إلى امتناع العمال عن الذهاب إلى أعمالهم، ووقف كامل لجميع المركبات.

المصدر: الشرق الأوسط