فرض عقوبات أوروبية على بيلاروسيا «خلال أيام»

أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم (الاثنين)، أن التكتل سيفرض «في الأيام المقبلة» عقوبات على بيلاروسيا على خلفية أزمة المهاجرين، بعد أن أيد وزراء خارجية الدول الأعضاء الخطوة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وقال بوريل بعد لقائه الوزراء، إن العقوبات الجديدة ستطال «عدداً كبيراً» من الأفراد والكيانات لدورهم في «تسهيل العبور غير القانوني لحدود الاتحاد الأوروبي»، وأضاف: «من خلال توسيع نطاق العقوبات سنتمكن من استهداف المسؤولين عن استغلال المهاجرين».
وأفاد دبلوماسيون بأنه من المتوقع أن تشمل العقوبات الجديدة نحو 30 مسؤولاً بيلاروسياً وشركة الطيران الحكومية ووكالات سفر متهمين بالمساعدة في إيصال المهاجرين إلى الحدود.
ويخيم الآلاف من المهاجرين المتحدرين أساساً من الشرق الأوسط في ظروف مزرية على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.
ويتهم الغرب، الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو، بتدبير الأزمة، رداً على عقوبات أوروبية فرضت على بلده، عبر تشجيع المهاجرين على السفر إلى مينسك، ومساعدتهم على الوصول إلى الحدود.
وضغطت بروكسل على محطات العبور الرئيسية مثل تركيا ودبي لتعليق الرحلات الجوية إلى مينسك من أجل وقف تدفق المهاجرين إلى البلاد.
كما يحث الاتحاد الأوروبي، الأمم المتحدة، على التدخل لتقديم المساعدة للرجال والنساء والأطفال على الجانب البيلاروسي من الحدود.
وسبق أن أدرج الاتحاد الأوروبي 166 شخصاً مرتبطين بالنظام، بينهم لوكاشنكو وأبناؤه، على قائمة سوداء بسبب حملة قمع للمعارضة منذ الانتخابات المطعون فيها العام الماضي.
في سياق متصل، تبدأ بولندا في ديسمبر (كانون الأول) تشييد جدار تعتزم إنجازه في النصف الأول من عام 2022 على حدودها مع بيلاروسيا، حيث تتجمع حالياً أعداد من المهاجرين، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية في بيان، الاثنين.
وقال وزير الداخلية ماريوش كامينسكي، إن «المشروع الذي سننفذه استثمار استراتيجي له أولوية مطلقة من أجل أمن الدولة ومواطنيها».
وأوضحت الوزارة أن العقود ستوقع بحلول 15 ديسمبر (كانون الأول)، وأن العمل سيبدأ في وقت لاحق من الشهر نفسه، وسيتناوب العمال على ثلاث نوبات على مدار 24 ساعة.
وسيكلف بناء الجدار حوالي 353 مليون يورو (407 ملايين دولار) ويمتد على مسافة 180 كيلومتراً، أي نحو نصف الطول الإجمالي للحدود بين بولندا وبيلاروسيا.
وأقر البرلمان المشروع الشهر الماضي.

المصدر: الشرق الأوسط