محاكمة «أم جبريل» الأميركية بـ{قيادة كتيبة نسائية لداعش»

تبدأ اليوم (الاثنين) جلسات محاكمة امرأة أميركية من ولاية كنساس، بتهمة التآمر لتجنيد نشطاء، وقيادة كتيبة نسائية عسكرية لمصلحة تنظيم «داعش» الإرهابي في سوريا، وتقديم دعم مادي له.
وبحسب أوراق الدعوى التي رُفعت أمام المحكمة الفيدرالية في مدينة أليكساندريا بولاية فيرجينيا، قال المدعي العام إن المرأة -وتُدعَى أليسون فلوك إيكرن- البالغة 42 عاماً، اعتُقلت في سوريا، وأرادت تجنيد نشطاء لمهاجمة حرم جامعي أميركي، وتنفيذ هجوم إرهابي على مركز تجاري.
وقال بيان وزارة العدل الأميركية، إنه تم تقديم شكوى جنائية بحقها عام 2019؛ لكن تم الإعلان عنها أول من أمس السبت، بعد إعادة المتهمة إلى الولايات المتحدة من سوريا لمواجهة التهم.
وذكرت مواقع إخبارية أميركية أن فلوك إيكرن التي كانت تعيش في كنساس، لم تدخل الولايات المتحدة منذ 2011، أي منذ سفرها إلى سوريا. واعتُقلت في وقت سابق في سوريا، ونُقلت إلى سجن تابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي يوم الجمعة الماضي؛ حيث ستمثل اليوم الاثنين للمرة الأولى أمام المحكمة الفيدرالية.
وبينما تشمل التهم الموجهة لها ارتكاب أعمال إرهابية أو دعمها، قال الادعاء العام إن فلوك إيكرن عُينت خلال وجودها في سوريا، لقيادة وتدريب النساء والأطفال على استخدام بنادق هجومية من طراز «كلاشنيكوف- إيه كاي47» وقنابل يدوية، وأحزمة ناسفة لتنظيم «داعش»، بدءاً من عام 2014.
ووفقاً للشكوى، فقد كانت المرأة الملقبة بـ«أم محمد الأميركي»، و«أم جبريل» كانت قد سافرت إلى سوريا منذ عدة سنوات، بغرض تنفيذ عمليات إرهابية أو دعمها، وقادت كتيبة لنساء «داعش» تسمى «كتيبة نسيبة». كما تُتهم فلوك إيكرن بتوفير السكن والترجمة لأعضاء «داعش»، فضلاً عن تدريب النساء على كيفية استخدام مجموعة متنوعة من الأسلحة.
وجاء في مذكرة الاعتقال التي قدمها مساعد المدعي العام للولايات المتحدة، راج باريخ، يوم الجمعة، أن «فلوك إيكرن من أشد المؤمنين بالآيديولوجية الإرهابية المتطرفة لـ(داعش)، وكانت في هذا الطريق لسنوات عديدة، وسافرت إلى سوريا لارتكاب الجهاد العنيف أو دعمه».
وتُظهر أوراق المحكمة أن فلوك إيكرن انتقلت إلى مصر عام 2008، وسافرت كثيراً بين مصر والولايات المتحدة على مدى السنوات الثلاث التالية. وفي عام 2012 انتقلت إلى سوريا، وقُتل زوجها في أوائل عام 2016 في مدينة تل أبيض السورية، أثناء محاولته تنفيذ هجوم إرهابي. وفي حال إدانتها تواجه فلوك إيكرن عقوبة السجن لمدة تصل إلى 20 عاماً.

المصدر: الشرق الأوسط