هونغ كونغ على رأس القائمة… تعرفوا على أغلى مدن العالم لعام 2022

أصدرت شركة التنقل العالمية «ECA International» قائمتها السنوية لأغلى مدن العالم للعيش فيها، ومرة أخرى احتلت هونغ كونغ رأس القائمة.

وحسب تقرير نشرته شبكة «سي إن إن»، تحسب الشركة القائمة بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك متوسط سعر المواد الغذائية الأساسية مثل الحليب وزيت الطهي والإيجار والمرافق والنقل العام وقوة العملة المحلية.

هذه هي السنة الثالثة على التوالي التي تتبوأ فيها هونغ كونغ رأس اللائحة لكونها أغلى مدينة في العالم. يركز مؤشر«ECA International» بشكل خاص على العمال الأجانب والمغتربين في تصنيفاتهم.

الدول الآسيوية على رأس القائمة.

يمكن اعتبار آسيا بأنها أغلى قارة، حيث احتلت خمس مدن – هونغ كونغ وطوكيو وشنغهاي وقوانغتشو وسيول – المراتب العشر الأولى.

تشمل بعض الهيئات التنظيمية منطقة الشرق الأوسط في آسيا. في هذه الحالة، تل أبيب – التي تحتل المركز السادس – تحتسب أيضاً في إجمالي آسيا.

تعد آسيا أيضاً موطناً للمدن الأسرع صعوداً في القائمة الشاملة. مثل كولومبو، العاصمة الرئيسية في سريلانكا، التي قفزت 23 مرتبة من 162 إلى 149.

وشرح المدير الإقليمي لـ«ECA International» لي كوان أسباب الوجود المتنامي للصين في المؤشر. وقال كوين في بيان: «غالبية مدن البر الرئيسي الصيني في تصنيفنا لديها معدلات تضخم أعلى مما اعتدنا على رؤيته، لكنها لا تزال عادة أقل من أي مكان آخر في آسيا. لذلك، فإن السبب الرئيسي لارتفاعها في التصنيف هو استمرار قوة اليوان الصيني مقابل العملات الرئيسية الأخرى».

دول في أدنى اللائحة

إذن، ما هي المدن التي احتلت مرتبة أقل مما كانت عليه في السنوات السابقة؟

خرجت باريس، التي تصدرت قائمة «ECA International» في الماضي، من المراكز الثلاثين الأولى. كما سقطت كل من مدريد وروما وبروكسل.

يوضح كوين: «شهدت كل مدينة رئيسية في منطقة اليورو تقريباً انخفاضاً في التصنيف العالمي هذا العام، حيث كان أداء اليورو في الأشهر الـ12 الماضية أسوأ من أداء الدولار الأميركي والجنيه الإسترليني».

يمكن أن تلعب العوامل الخارجية مثل السياسة والصراعات الدولية دوراً أيضاً. الغزو الروسي لأوكرانيا والعقوبات المصاحبة التي فرضتها العديد من الدول جاءت بموسكو في المرتبة 62 وسانت بطرسبرغ في المرتبة 147.

أغلى مدينة في أوروبا هي جنيف بسويسرا التي احتلت المرتبة الثالثة بعد هونغ كونغ ونيويورك. تستخدم سويسرا الفرنك السويسري بدلاً من اليورو.

كما لعبت جائحة «كورونا» دوراً في سلاسل التوريد العالمية وعوامل اقتصادية أخرى.

فيما يلي قائمة أغلى مدن العالم لعام 2022:

1. هونغ كونغ

2. نيويورك

3. جنيف

4. لندن

5. طوكيو

6. تل أبيب

7. زيوريخ

8. شنغهاي

9. قوانغتشو

10. سيول

المصدر: الشرق الأوسط