واشنطن تعاقب شبكة ضالعة في الالتفاف على العقوبات النفطية الإيرانية

عاقبت الولايات المتحدة، أمس، شبكة من الشركات الإيرانية وأخرى تتخذ من هونغ كونغ والإمارات مقرا، اتهمتها بالمساعدة في تسليم وبيع المنتجات البترولية والبتروكيماوية الإيرانية إلى شرق آسيا، في محاولة لممارسة مزيد من الضغوط على طهران، في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن لإحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، إن شبكة الأفراد والكيانات استخدمت مجموعة من شركات الواجهة مقرها في الخليج، لتسهيل تسليم وبيع منتجات بمئات الملايين من الدولارات من شركات إيرانية إلى شرق آسيا.

وانتهت محادثات غير مباشرة بين طهران وواشنطن في الدوحة، الأسبوع الماضي، دون تحقيق انفراجة حول كيفية إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني.

وقال برايان نيلسون، وكيل وزارة الخزانة الأميركية لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية، في البيان: «بينما تلتزم الولايات المتحدة بالتوصل إلى اتفاق مع إيران يستهدف عودة متبادلة إلى الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، سنواصل استخدام جميع سلطاتنا لفرض عقوبات على بيع النفط والبتروكيماويات الإيرانية».

وتجمد هذه العقوبات أي أصول أميركية للأفراد والكيانات المشمولة وتمنع الأميركيين عموماً من التعامل معهم. ومَن يتعامل مع المستهدفين من الأفراد والكيانات ربما يكون عرضة للعقوبات.

مصدرو النفط الخام والبتروكيماويات

– شركة «جام بتروكيميكال»: مقرها إيران، تصدر منتجات بتروكيماوية بمئات الملايين من الدولارات إلى شركات في جميع أنحاء شرق آسيا.

– الخزانة الأميركية: كثير من تلك المنتجات جرى بيعها إلى شركة «بتروكيميكال كوميرشال» الإيرانية لشحنها إلى الصين.

– «إدغار كوميرشال سوليوشنز»: مقرها هونغ كونغ، اشترت وصدرت منتجات بتروكيماوية من شركات إيرانية خاضعة للعقوبات.

استخدمت «إدغار» شركة «لاسترو إندستري ليمتد»، التي تم شمولها بعقوبات اليوم، لإخفاء دورها في الشراء بالجملة للمنتجات البتروكيماوية.

الخزانة الأميركية: واجهة لشركة «تريليانس للبتروكيماويات المحدودة» الخاضعة لعقوبات أميركية، من بين عدد من الشركات التي تتخذ من الإمارات مقراً لها والمشمولة بعقوبات اليوم. كما تم إدراج شركات في فيتنام وسنغافورة.

– شركة «راشين أقيانوس شرق» تستقر في إيران

– شركة «نفط نجمة الخليج» (…) تستقر في إيران

– شركة «زاغرس ترابران آريا» تستقر في إيران

– شركة «أميرالد» تتخذ من الإمارات مقراً لها ومرتبط بـ«الشركة التجارية للنفط الإيراني»

– شركة «بتروغات» تتخذ من الإمارات مقراً لها ومرتبط بـ«الشركة التجارية للنفط الإيراني»

– شركة «علي المطوع لتجارة البترول والبتروكيماويات»

– شركة «بتروكيك» مقرها الإمارات وتربطها صلات مع شركة «بهران»

– مرتضى رجبي سليمي ومهدية سنشولي (سانشولي) في شركة نفط «إنترتريد» بسويسرا لتصدير النفط الخام والمنتجات البتروكيماوية الإيرانية، الذراع التسويقية لـ«شركة النفط الوطنية الإيرانية» (NIOC).

المصدر: الشرق الأوسط