يمتلك سلاحا نوويا.. قدرات جيش باكستان أحد السبعة الكبار بالعالم

في الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات بين إيران وباكستان عقب توجيه الجيش الباكستاني ضربات استهدفت إقليم سيستان وبلوشستان الإيراني ردا على شن طهران هجوما صاروخيا على تنظيم جيش العدل في باكستان.

السابع عالميا

ونستعرض فيما يلي قدرات الجيش الباكستاني المصنف في المرتبة السابعة عالميا، حسبما أورد موقع غلوبال فايرواير.

فوفق الموقع العسكري فإن باكستان هي إحدى الدول التسع التي تمتلك أسلحة نووية، وبدأت في تطويرها عام 1972.
637 ألف جندي بالخدمة

ويبلغ عدد جنود الجيش الباكستاني في الخدمة 637 ألف جندي، إضافة إلى 282 ألف جندي في قوات الاحتياط.

وعدد قواته الجوية 1280 طائرة حربية بينها 320 مقاتلة، و410 طائرة هجومية، كما يمتلك 328 مروحية عسكرية منها 49 مروحية هجومية.
قوات باكستانية – رويترز

دبابات ومدرعات

فيما يمتلك الجيش الباكستاني 2182 دبابة، وقرابة 2600 مدرعة، إضافة إلى 307 مدفع ذاتي الحركة، و1240 مدفعا ميدانيا، 144 راجمة صواريخ.
أسطول باكستان وقوته النووية

أما من حيث القوة البحرية يتكون الأسطول الباكستاني من 197 قطعة بحرية بينها 5 غواصات، و10 فرقاطات و3 كاسحات ألغام.

بينما على صعيد الترسانة النووية فإن الجيش الباكستاني يمتلك بين 90-110 من الرؤوس الحربية النووية فيما تصل ميزانية الدفاع الباكستانية إلى 7 مليارات دولار أميركي.

يشار إلى أن الجيش الباكستاني يعتمد على نظام الأفواج لكنه يُقسم عملياً وجغرافياً إلى مناطق قيادة مع كون الفيالق المختلفة أهم ميادينه الرئيسية.
قيادة الجيش

وينص دستور باكستان على دور رئيس باكستان باعتباره رئيس الأركان المدني للجيش الباكستاني، بينما يتولى قيادة الجيش الباكستاني رئيس أركان الجيش برتبة فريق أول بأربع نجوم بموجب القانون وعضو بارز في هيئة رؤساء الأركان المشتركة المعين من قبل رئيس وزراء باكستان ثم بتأكيد الرئيس.

المصدر: العربية