السجن سنة لمنة شلبي مع إيقاف التنفيذ

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، الخميس، بحبس الفنانة المصرية منة شلبي سنة مع وقف التنفيذ وغرامة 10 آلاف جنيه (الدولار الأميركي يتجاوز 27 جنيهاً مصرياً)، بتهمة حيازتها مواد مخدرة بقصد التعاطي، في أولى جلسات محاكمتها.
وبينما تغيبت الفنانة المصرية عن حضور جلسة محاكمتها، دفع محاموها ببطلان إجراءات تفتيشها بالمطار، وانعدام صلتها بالمضبوطات التي أثبت المعمل الجنائي أنها تتضمن مخدر الحشيش.
وقال المحامي محمد بهاء أبو شقة، وكيل المتهمة، خلال مرافعته إن موكلته «أكدت في التحقيقات أنها لدى عودتها من نيويورك، ولدى وصولها إلى الدائرة الجمركية بمطار القاهرة الدولي، استوقفها مأمورو الجمارك واستفسروا منها عن علبة مكياج كانت بحوزتها، وسألوها ما إذا كانت معها أية مواد مخدرة، ثم اصطحبوها لغرفة، وبعد ذلك فوجئت بإحالتها للنيابة بتهمة حيازة مخدرات».
وأضاف أن «تحقيقات النيابة ثبت فيها أن شهادات مأموري الجمارك أجمعت على أن تفتيش حقائب المتهمة تم في وجودها، وفي مكان ملاصق لجهاز للكشف بالأشعة، ولكن حينما طلبت النيابة العامة تسجيلات كاميرات المراقبة لم يتبين منها ما يثبت أن التفتيش تمّ أمام المتهمة ولا بجوار جهاز الكشف بالأشعة».
وكانت النيابة العامة أحالت منة شلبي إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنايات في ختام التحقيقات التي أُجريت معها منذ شهر واحد، حيث أسندت إليها الاتهام بإحراز جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي في غير الأحوال المصرح بها قانوناً.
وذكرت النيابة العامة، في بيان لها وقتئذٍ، أنها كانت قد استكملت تحقيقاتها بعد ضبط منة شلبي «بالاستماع لشهادات خمسة من العاملين بمطار القاهرة الدولي، التي كان حاصلها أن فحص حقائب المتهمة بجهاز الأشعة أثناء إنهائها الإجراءات الجمركية ظهر خلاله وجود كثافات عضوية بداخلها، فتم تفتيشها على نحو أسفر عن العثور على مواد مخدرة بالحقائب، فأُلقي القبض على المتهمة، وضُبط ما بحوزتها من مخدرات».
وبحسب قانونيين، منهم كامل رفعت، فإنه تتبقى للفنانة منة شلبي فرصة لتخفيف الحكم أمام محكمة الاستئناف، إذ يحق لدفاعها الطعن على الحكم أمام المحكمة لتخفيف الحكم أو إلغائه.
ويقول رفعت لـ«الشرق الأوسط»: «الحكم يعتبر مخففاً جداً بالنظر إلى قضايا شبيهة، التي يحكم فيها عادة بالسجن من دون إيقاف التنفيذ»، مشيراً إلى «أنه يمكن أن يتم تخفيف الحكم في المرحلة التالية، إذا لم تقدم النيابة العامة طعناً على الحكم باعتباره مخففاً، وتقدم أدلة جديدة تدين الفنانة».
ولفت إلى أنه «جرت العادة على أن يكون أول حكم قوياً قبل أن يتم تخفيفه في الغالب بعد الاستئناف، حيث من الممكن إلغاء الحكم وتبرئتها من التهم المنسوبة إليها؛ تطبيقاً للقاعدة القانونية التي تقول (لا يضار المستأنف باستئنافه)، وفي حالة تقديم دفاع منة شلبي والنيابة طعنين متباينين أمام المحكمة، تنظر المحكمة في الدفوع والأدلة الجديدة لتقدم حكماً تراه مناسباً».
ولا تعد شلبي أول فنانة مصرية يحكم عليها بالسجن في قضايا حيازة مواد مخدرة، فقد تم الحكم في يناير (تشرين الأول) 2020، من قبل محكمة جنايات القاهرة على المخرج السينمائي المصري خالد مرعي، بالحبس سنة مع الشغل، وتغريمه مبلغ 10 آلاف جنيه؛ لاتهامه بجلب مواد مخدرة في مطار القاهرة.
وفي عام 2013 تم الحكم على الفنانة المصرية دينا الشربيني، بالسجن لمدة عام وغرامة 10 آلاف جنيه، بتهمة حيازة مواد مخدرة. كما تعرّض الفنان أحمد عزمي للاتهامات المتعلقة بالمخدرات مرتين: الأولى في عام 2013، والثانية في عام 2014، كما قبض أيضاً على الفنانة نهى العمروسي في عام 2014 بحيازة مواد مخدرة، وبعد تحقيقات استمرت 15 يوماً تم إخلاء سبيلها بكفالة 10 آلاف جنيه، هذا بالإضافة إلى اتهام كل من نيفين مندور، وحاتم ذو الفقار، وماجدة الخطيب، وسناء شافع، وفاروق الفيشاوي، في قضايا متعلقة بتعاطي مواد مخدرة، حسب «وكالة أنباء الشرق الأوسط» المصرية الرسمية.

المصدر: الشرق الأوسط