رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو لتسريع فتح القنصلية الأميركية في القدس

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، اليوم الثلاثاء، إلى الإسراع في فتح القنصلية الأميركية في القدس المختصة بالتعامل مع الفلسطينيين والتي أُغلقت في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.
وحض أشتية في بيان عقب استقباله في رام الله المبعوث الأميركي هادي عمرو، على تسريع استعادة العلاقات الفلسطينية الأميركية الثنائية، وإعادة النظر في القوانين التي اتخذها الكونغرس الأميركي بخصوص القضية الفلسطينية.
وبحسب البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الألمانية بحث الاجتماع في إعادة إعمار قطاع غزة عقب جولة التصعيد الأخيرة مع إسرائيل في مايو (أيار) الماضي وتعزيز العلاقات الفلسطينية الأميركية، وملء الفراغ السياسي من خلال مسار سياسي جدي.
وقال أشتية إن «إطلاق عملية سياسية جدية يجب أن تسبقه إجراءات بناء ثقة، ونريد من الحكومة الإسرائيلية الجديدة أن تلتزم بالاتفاقات الموقعة بما فيها إجراء الانتخابات في القدس». وأضاف أن إجراء الانتخابات أمر ملح وحيوي للحفاظ على المشروع الوطني والمؤسسة الفلسطينية، و«بانتظار موافقة إسرائيلية لتمكيننا من إجرائها بالقدس لإعلان موعد جديد لإجرائها».
ولفت إلى أن «المجتمع الفلسطيني يتميز بأنه مجتمع متعدد وديمقراطي، وسنحافظ على هذه المزايا ونعمل على علاج الأخطاء وأخذ الأمور إلى منحى أفضل»، في إشارة إلى الاحتجاجات ضد السلطة الفلسطينية عقب مقتل الناشط السياسي نزار بنات في الضفة الغربية الشهر الماضي عقب اعتقاله من جانب الأمن الفلسطيني.
وأطلع أشتية المبعوث الأميركي على «التحديات» المالية التي تعيشها السلطة الفلسطينية بسبب «الخصومات الإسرائيلية غير القانونية من أموال الضرائب الفلسطينية بحجة دفع رواتب أسر الشهداء والأسرى، وكذلك التراجع الحاد في المساعدات الخارجية خلال العام الحالي».
وفي ما يخص إعادة إعمار قطاع غزة، أشار رئيس الوزراء الفلسطيني إلى تشكيل الفريق الوطني لإعادة الإعمار والذي أنجز تقريراً حول تقدير الأضرار، وهو جاهز لبدء العمل على الإعمار بالتعاون مع الشركاء.
ونقل البيان عن عمرو تأكيده على حرص الإدارة الأميركية على تحقيق حياة أفضل للشعب الفلسطيني وتعزيز العمل المشترك مع السلطة الفلسطينية.

المصدر: الشرق الأوسط